علاج الاكتئاب أدى إلى تغير بنية الدماغ


اكتشف علماء جامعة فرانكفورت الالمانية ان علاج الاكتئاب ادى الى حدوث تغيرات في بنية الدماغ بعكس التصورات الشائعة عن مرونة الدماغ.

وتشير EurekAlert الى الباحثين عرضوا نتائج هذه الدراسة الى المؤتمر السنوي للكلية الاوروبية لعلم الادوية العصبية والنفسية.

وقد درس الباحثون خلال الدراسة صور التصوير بالرنين المغناطيسي لادمغة 109 متطوعا يعانون من الاكتئاب. خضع جميعهم للعلاج النفسي والادوية والعلاج بالصدمات الكهربائية.

وقد اهتم الباحثون بالتغيرات التي تحدث في اجزاء مختلفة من الدماغ وعدد الروابط بينها. وبعد ذلك قارن الباحثون النتائج مع مجموعة تتالف من 55 شخصا سليما.

واتضح للباحثين ان جميع الخيارات المستخدمة في العلاج تغير بنية الروابط في الدماغ عند الشفاء. وان هذه التغيرات تحصل خلال فترة قصيرة – حوالي ستة اسابيع.

واستنادا الى ذلك استنتج الباحثون ان دماغ الانسان يتميز بمرونة عالية اكثر وضوحا مما كان يعتقد سابقا. وان العلاج سمح بزيادة الروابط بين الخلايا العصبية في الدماغ. ولوحظ ان هذا التاثير كان اكثر وضوحا في المرضى الذين كانت نتائج علاجهم افضل. لذلك يخطط الخبراء في المستقبل دراسة ال لية المسؤولة عن هذه التغييرات التي من شانها تحسين فعالية علاج مرضى الاكتئاب.

المصدر: لينتا. رو