علامة “مقلقة” في عينيك قد تدل على نقص فيتامين B12 في جسمك!

قد يكون من الصعب اكتشاف اعراض نقص فيتامين B12 التي قد تتطور ببطء شديد على مدى فترة طويلة من الزمن.

ويشكل فيتامين B12 عنصرا حاسما في صحة الجسم لانه ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء. ويمكن ان تتطور علامات النقص ببطء شديد لذلك قد يكون من الصعب تشخيص الحالة.

وينبغي على الاشخاص الذين يعانون من اعراض لم تشخص ان ياخذوا في الاعتبار انهم قد يعانون من نقص فيتامين B12.

ويمكن ان يكشف اختبار الدم السريع ما اذا كان ينبغي اضافة المزيد من فيتامين B12 الى نظامك الغذائي. وقد تكون معرضا لخطر الحالة اذا بدات في تطوير رؤية ضبابية.

ويمكن ان تحدث التغييرات في النظر بسبب عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 في النظام الغذائي. اقرا المزيد 5 طرق يؤثر فيها نقص فيتامين B12 على الجسم!

ويلعب هذا الفيتامين دورا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي. ومع ذلك يمكن ان يسبب نقصه تلفا في العصب البصري نتيجة لتغيرات الجهاز العصبي.

وقالت اخصائية التغذية هيلين ويست ان احد اعراض نقص فيتامين B12 هو عدم وضوح الرؤية او اضطرابها.

وكشفت لموقع Healthline الطبي: يمكن ان يحدث هذا عندما يؤدي نقص B12 غير المعالج الى تلف في العصب البصري الذي يؤدي الى عينيك. ويمكن ان يؤدي الضرر الى تعطيل الاشارة العصبية التي تنتقل من عينك الى دماغك ما يضعف الرؤية. وت عرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي البصري. وعلى الرغم من انه ينذر بالخطر الا انه يمكن عكسه من خلال مكملات B12.

وقد تؤثر الرؤية المشوشة على نظرك بالكامل او على اجزاء صغيرة من مجال الرؤية.

ولكن لمجرد انك تعاني من رؤية ضبابية فهذا لا يعني بالضرورة ان لديك نقص فيتامين B12 فيمكن ان يكون سبب عدم وضوح الرؤية ايضا اعتام عدسة العين او الصداع النصفي او اصابة العين.

وتشمل العلامات التحذيرية الاكثر شيوعا لنقص فيتامين B12: التعب واليرقان والشعور بالدوار.

الجدير بالذكر ان افضل مصادر فيتامين B12 تشمل: لحم البقر والبيض والسلمون.

المصدر: اكسبريس