علماء أكسفورد يجدون أول عقار لكورونا منقذ للحياة بعد تجربة “رائعة”

قال علماء في جامعة اكسفورد انه ع ثر على ستيرويد رخيص يسمى ديكساميثازون يخفف من خطر الوفاة بنسبة تصل الى الثلث بين مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من مضاعفات تنفسية شديدة.

ووجد العلماء الذين يعملون في تجربة التعافي (Recovery Trial) ان العقار يمكن ان يساعد المرضى المزودين باجهزة التنفس الصناعي والاكسجين ولكن لم يكن له تاثير على اولئك الذين لم يحتاجوا الى مساعدة في التنفس.

وقال فريق البحث في بيان: بناء على هذه النتائج يمكن منع وفاة واحدة عن طريق علاج نحو 8 مرضى مزودين بجهاز التهوية او زهاء 25 مريضا يحتاجون للاكسجين وحده.
ونشر مات هانكوك وزير الصحة تغريدة على تويتر تقول: يسعدني تماما انه يمكننا اليوم الاعلان عن اول تجربة سريرية ناجحة لعلاج كوفيد-19.

WATCH: Delighted to announce the first successful clinical trial for a life-saving #coronavirus treatment- reducing mortality by up to a third amp; further protecting our NHS

This global first exemplifies the power of science- huge thanks to the team, oxforduni amp; Jonathan Van-Tam pic.twitter.com/654oPIsT8tmdash; Matt Hancock ( MattHancock) June 16, 2020 اقرا المزيد ما هي الظروف الملائمة لانتشار فيروس كورونا

وقال خبراء تجربة التعافي ان مجموعة عشوائية من 2104 مرضى اعطيت 6 ملغ من ديكساميثازون يوميا لمدة 10 ايام في حين اعطيت مجموعة اخرى مكونة من 4321 مريضا علاجا طبيعيا.

واظهرت النتائج الاولية ان الديكساميتازون قلل من الوفيات بزهاء الخمس لدى المرضى الذين يتغذون على الاكسجين وبنسبة الثلث لدى اولئك الذين يحتاجون الى جهاز التنفس الصناعي.

واضاف هانكوك: هذه خطوة كبيرة الى الامام وذلك لاننا دعمنا العلم.

وقال مارتن لاندراي استاذ الطب وعلم الاوبئة في ادارة صحة السكان بجامعة اكسفورد واحد كبار الباحثين في التجربة في بيان: هذه النتائج الاولية من تجربة التعافي واضحة للغاية – ديكساميثازون يقلل من خطر الوفاة بين المرضى الذين يعانون من مضاعفات تنفسية حادة. ان كوفيد-19 مرض عالمي – ومن المدهش ان اول علاج ثبتت فعاليته للحد من الوفيات متاح على الفور وباسعار معقولة في جميع انحاء العالم

المصدر: اندبندنت