علماء: حوالي 8 سلالات لفيروس كورونا تنتشر في أنحاء العالم!

حدد العلماء ما لا يقل عن 8 سلالات من فيروس كورونا الجديد الذي يعيث فسادا مع انتشاره في جميع انحاء العالم.

اقرا المزيد علماء يزعمون ان فيروس كورونا يمكنه العيش على الاقنعة الطبية 7 ايام!

ووقع ارسال اكثر من 2000 تسلسل وراثي للفيروس من المختبرات الى قاعدة البيانات المفتوحة NextStain والتي تظهر انه يتحور على الخرائط في الوقت الفعلي.

وقال الباحثون ان البيانات التي تشمل عينات من كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية كشفت ان الفيروس يتحور في المتوسط كل 15 يوما حسبما ذكرت ناشيونال جيوغرافيك.

لكن تريفور بيدفورد احد مؤسسي موقع Nextstrain قال ان الطفرات صغيرة جدا لدرجة انه لا توجد سلالة من الفيروس اكثر ضررا.

واضاف بيدفورد: هذه الطفرات حميدة ومفيدة تماما كقطعة الغاز للكشف عن كيفية انتشار الفيروس.

واوضح ان السلالات المختلفة تسمح للباحثين بمعرفة كيفية تطور الفيروس وطرق انتشاره بالاضافة الى معرفة ما اذا كانت اجراءات العزل المنزلي فعالة.

واشار بيدفورد: سنكون قادرين على معرفة مدى الحد من انتشار الفيروس والاجابة عن السؤال: هل يمكننا رفع اقدامنا عن دواسة البنزين وكبح انتشار الفيروس بهذه الاجراءات

وقال تشارلز تشيو استاذ الطب والامراض المعدية في جامعة كاليفورنيا بكلية الطب في سان فرانسيسكو ان قاعدة البيانات توفر ايضا نظرة ثاقبة حول كيفية انتقال الفيروس في جميع انحاء الولايات المتحدة وفقا لـ USA Today. اقرا المزيد شاهد.. كيف اتلف فيروس كورونا رئتي مريض امريكي قبل ايام من ظهور الاعراض

واوضح تشيو: ان تفشي المرض قابل للتتبع .. لدينا القدرة على القيام بالتسلسل الجينومي في الوقت الفعلي تقريبا لمعرفة ما هي السلالات او الطفرات المنتشرة للفيروس.

وافادت الصحيفة ان معظم الحالات على الساحل الغربي مرتبطة بسلالة تم تحديدها لاول مرة في ولاية واشنطن وهي على بعد ثلاث طفرات فقط من اول سلالة معروفة.

وفي الوقت نفسه على الساحل الشرقي بدا ان الفيروس قد جاء من الصين الى اوروبا ثم الى نيويورك ودول اخرى.

لكن كريستيان اندرسون الاستاذ في مركز ابحاث Scripps Research حذر من ان الخرائط لا تظهر الصورة الكاملة لانتشار الفيروس.

وقال اندرسون لموقع USA Today: تذكر اننا نرى لمحة صغيرة جدا عن الوباء الاكبر بكثير .. لدينا نصف مليون حالة موصوفة في الوقت الحالي ولكن ربما 1000 تسلسل جينومي. لذلك هناك الكثير من السلالات التي نفتقدها .

المصدر: نيويورك بوست