علماء: نسبة السكر المرتفعة في الدم تضاعف خطر الوفاة بكورونا

اثبت اطباء من مدينة ووهان الصينية ان نسبة السكر المرتفعة في الدم عند اصابة الانسان ببعض انواع فيروس كورونا تضاعف خطر الوفاة حتى لو كان المريض لا يعاني من مرض السكري او السمنة.

وجاء في مقالة نشرتها مجلة Diabetologia الطبية ان فريقا من الاطباء الصينيين تحت قيادة الاستاذ جين يانغ من جامعة خواجون للعلوم والتكنولوجيا كشف ان نسبة مادة الغلوكوز في الدم تزيد بحد ذاتها احتمال الوفاة نتيجة الاصابة بمرض كوفيد-19 الاستنتاج الذي توصل اعضاء الفريق اليه بعد دراستهم لاكثر من 600 حالة خضعت للعلاج في مستشفيات ووهان في الفترة ما بين 24 يناير و10 فبراير الماضيين.

وتوفي اكثر من 100 مريض من هذه الحالات ما اتاح للاطباء امكانية دراسة جميع العوامل والخصائص في اداء اجسامهم والتي ادت الى وفاتهم بما فيها مستوى الغلوكوز في الدم. واتضح ان معدل الاماتة لدى المرضى ذوي مستوى السكر المرتفع نسبيا (حوالي 7 مليمول/ لتر) تجاوز المعدل لدى سائر المرضى بنحو 2,3 مرة وذلك خارج اطار حالات الاصابة بمرض السكري او السمنة او غيرهما من الاضطرابات الايضية.

اما طبيعة العلاقة بين نسبة السكر في الدم واحتمال الوفاة بمرض كوفيد-19 فليست واضحة حتى ال ن لكن هناك فرضية تقول ان فيض الغلوكوز في الدم قد يسهم في تشكيل جلطات دموية والتهابات كما يمكن ان ينعكس سلبا على عمل الاوعية الدموية.

المصدر: تاس