علماء هولنديون: حبوب الطلع قد تنبئ بانتهاء موسم انتشار فيروس كورونا

اجرى فريق من العلماء الهولنديين دراسة توصلت الى استنتاج يشير الى وجود ارتباط محتمل بين انتشار حبوب الطلع في الهواء وانخفاض عدد الاصابات بفيروس كورونا.

ونشر علماء من الجامعة المفتوحة الهولندية ومركز ارازموز الطبي نسخة اولية لمقال يوضح الارتباط بين انتشار حبوب الطلع في الهواء وتراجع عدد الاصابات بالانفلونزا حيث اعتبروا ان هذا التوجه يخص كذلك فيروس كورونا المستجد.

ورسم الباحثون منحنيات تعكس البيانات حول الاصابات بالانفلونزا ومدى انتشار حبوب الطلع في السنوات بين 2016 الى 2020 وكذلك المعطيات حول حصيلة المرضى بعدوى فيروس كورونا المستجد COVID-19 في هولندا.

وتوصل العلماء الى استنتاج مفاده ان البيانات حول ظهور حبوب الطلع في الهواء يمكن ان تمثل في مجموعة مع المعطيات حول النشاط الشمسي عاملا يتنبا مدى انتشار الامراض المماثلة للانفلونزا بما في ذلك عدوى COVID-19.

وفي غضون ذلك اوضح الاستاذ المساعد في قسم الفيزياء الحيوية في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا اوليغ باتيشيف في حديث لصحيفة ايزفيستيا الروسية ان ظهور كميات كبيرة من حبوب الطلع في الهواء يمكن ان يؤدي فعلا الى اندماج جزيئات الرذاذ الصغيرة التي تحتوي على عناصر الفيروس ما يجعلها اثقل فيبطئ ذلك من انتشاره.

واضاف باتيشيف مع ذلك: الازهار يبدا حال الوصول الى درجات معينة لحرارة الهواء والمستوى المناسب للنشاط الشمسي العوامل التي تؤثر ايضا على الفيروس حيث تقلل درجة الحرارة المرتفعة والاشعة فوق البنفسجية مدى انتشار الفيروسات. لهذا السبب يمكن ان يكون هذا الامر مجرد مصادفة.

المصدر: ايزفيستيا