علماء يحذرون من علاقة خطرة بين السجائر الإلكترونية والتقاط عدوى كورونا

غالبا ما ي نصح بالسجائر الالكترونية كبديل صحي للتدخين ولكن علماء يحذرون من انها قد تجعل مدخنيها اكثر عرضة للاصابة بعدوى فيروس كورونا.

وفي حين انه لا يوجد اي دراسات محددة تبحث في هذا الرابط ثبت سابقا ان السجائر الالكترونية تثبط وظيفة المناعة في الرئتين وتسبب الالتهاب.

وفي حديثه مع مجلة Scientific American قال الدكتور ميلودي بيرزادا اخصائي امراض الرئة في مستشفى جامعة NYU Winthrop: كل هذه الامور تجعلني اعتقد اننا سنواجه حالات اكثر خطورة خاصة لدى الافراد الذين يدخنون منذ وقت طويل ومن المنطقي بالتاكيد التفكير في انه بمجرد ان يكون لديك تاريخ من التدخين فان مجاري التنفس باكملها و لية الدفاع في رئتيك تتغير. اقرا المزيد السجائر الالكترونية تصيب شابا بمرض رئة الفشار صعب العلاج

وتصطف الرئتين مع هياكل تشبه الشعر تسمى الاهداب وهي المسؤولة عن اخراج السموم والمخاط من الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين عند السعال. وفي هذه الاثناء اذا اصبت بفيروس كورونا فعادة ما يكون هناك تدفق لخلايا الدم البيضاء متبوعا باللمفاويات ما يساعد على حماية الرئتين من العدوى.

واوضح الدكتور راي بيكلز عالم الاحياء الدقيقة في جامعة نورث كارولينا: هناك سلسلة من الاحداث المنسقة للغاية تحدث عندما تصاب بفيروس معين. ربما تكون هذه هي الاحداث التي تحدث في الغالبية العظمى منا كافراد سواء كنا مصابين بالانفلونزا او مصابين بـ SARS-CoV-2. اعتقد انه بمجرد البدء في اعاثة الفوضى بهذا التسلسل من الاحداث باي طريقة او اتجاه فهذا هو الوقت الذي يمكن ان تسوء فيه الامور.

واستنادا الى هذه المعرفة يحث الخبراء الاشخاص الذين يدخنون على التخلي عن هذه العادة وسط تفشي فيروس كورونا.

وقال ستانتون غلانتس مدير مركز ابحاث وتعليم مكافحة التبغ بجامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو: اعتقد ان الشيء المعقول الذي يجب القيام به هو التوقف عن التدخين والتوقف عن استخدام السجائر الالكترونية – وتجنب التعرض السلبي. ليس لدينا كل التفاصيل الصغيرة حول هذا الامر. ولكن استنادا الى ما نعرفه بشكل عام عن التدخين والسجائر الالكترونية – ولا سيما عن التدخين وCOVID-19 لدى المرضى بالفعل من دراسة واحدة في الصين – فمن المنطقي انك ستقلل من خطرها عليك اذا توقفت عن هذه العادة.

المصدر: ميرور