علماء يدرسون العلاقة بين معدلات النجاة من فيروس كورونا وفيتامين (د)

يسعى علماء للبحث عما اذا كان فيتامين (د) يساعد مرضى فيروس كورونا في مكافحة المرض.

وينتج فيتامين (د) عن طريق تعريض الجلد لاشعة الشمس وهو ضروري لنظام المناعة الصحي.

ويجري فريق بحث من جامعة غرناطة في اسبانيا تجربة لمدة 10 اسابيع تشمل 200 مريض كورونا لتحديد ما اذا كان تناول فيتامين (د) يمكن ان يساعد في مكافحة المرض. اقرا المزيد 5 مواد غذائية مهمة لتعزيز مناعة الجسم

ويقول The scientist ان نقص فيتامين (د) لدى العجول ي عتقد انه كان السبب الرئيس للعدوى بفيروس كورونا (bovine coronavirus) في الماضي.

ويبدو من المعقول ان استخدام فيتامين (د) يمكن ان يكون تدخلا محتملا لمكافحة مرض COVID-19 سواء شهد المرضى اعراضا غير حادة او شديدة او بدون اعراض.

وتهدف الدراسة الى التحقق مما اذا كان استخدام فيتامين (د) يؤدي الى تحسينات كبيرة في الصحة بالاضافة الى منع التدهور الصحي.

وقالت الدكتورة جينا ماكيوتشي من جامعة ساسيكس: اذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د) فانت اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد من 3 الى 4 مرات. لذلك من المنطقي ان تكون عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية مثل Covid-19 اسوا اذا كنت تعاني من نقص فيتامين (د).

وفي الوقت نفسه تم الابلاغ عن ان الصحة العامة في انجلترا تنصح عامة الناس بالبدء في تناول جرعة يومية من فيتامين (د) لانهم لا يحصلون على ما يكفي من اشعة الشمس اثناء الحجر الصحي.

المصدر: ذي صن