علماء يزعمون أن فيروس كورونا يمكنه العيش على الأقنعة الطبية 7 أيام!

يزعم علماء ان الفيروس الذي يسبب جائحة COVID-19 المدم رة يمكن ان يعيش على اقنعة الوجه لمدة تصل الى 7 ايام.

وتجري حاليا دراسة فيروس كورونا الجديد بسرعة لفهم المدة التي يظل فيها معديا على الاسطح المختلفة وتحت ظروف معينة.

وكشفت دراسة بحثية من هونغ كونغ انه ما يزال من الممكن الكشف عن مستوى كبير من الفيروس المعدي على الطبقة الخارجية للقناع الواقي بعد 7 ايام.

ولكن الباحثين من الولايات المتحدة افادوا بان SARS-CoV-2 لم يتواجد بعد 24 ساعة على الورق المقوى مشيرين الى ان استخدام الخدمة البريدية خال من المخاطر نسبيا.

وتقتل طباعة الورق – بما في ذلك الصحف – الفيروس في غضون 3 ساعات واعلن الخبراء اليوم ان احتمالية التقاط العدوى من السلع المنقولة منخفضة. اقرا المزيد كورونا يمكن ان ينتقل عن طريق ماء المرحاض!

وكشفت منظمة الصحة العالمية (WHO) انه من غير المحتمل ان يلوث الناس السلع التجارية بما فيها تلك التي يجري شحنها عبر البريد.

وجاء في بيان من WHO ان خطر الاصابة بالفيروس الذي يسبب COVID-19 من عبوة تم نقلها وتعرضت لظروف ودرجات حرارة مختلفة منخفض.

ون شر جزء من البحث عبر الانترنت في medRxiv وهو موقع ما قبل الطباعة حيث يتم نشر البحث قبل ان ي فحص من قبل الاكاديميين ال خرين في عملية تعرف باسم مراجعة الاقران.

ولكن النتائج الاولية التي توصل اليها اليكس تشين وزملاؤه في جامعة هونغ كونغ وجدت ان الفيروس كان مستقرا للغاية لفترة طويلة عند 4 درجات مئوية.

وفي درجة حرارة الغرفة يمكن ان يظل على مستويات عالية لمدة 7 ايام ولكن سيتم القضاء عليه بعد 14 يوما.

ولا يمكن الكشف عن اي فيروس معد بعد حضانة لمدة 30 دقيقة عند 56 درجة مئوية او حضانة لمدة 5 دقائق عند 70 درجة مئوية” وفقا للعلماء.

واكتشف العلماء انه عند معالجته باي شكل من اشكال المطهر تكون جميع الاسطح خالية من الفيروس في غضون 5 دقائق.

المصدر: ديلي ميل