علماء يكشفون ارتباط كورونا بحالة غير طبيعية “مميتة” تساهم في زيادة الوفيات!

توصلت دراسة حديثة الى ان المرضى الذين يعانون من الحالات الشديدة من كوفيد-19 يشهدون تخثر دم غير طبيعي ما ساهم في بعض الوفيات.

ووجدت الدراسة ان المرضى الذين يعانون من مستويات اعلى من تخثر الدم لديهم توقعات اسوا بكثير ويحتمل انهم بحاجة الى رعاية مكثفة.

وقال علماء من الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا (RCSI) ان نتائجهم تظهر ان كوفيد-19 يرتبط بنوع فريد من تخثر الدم.

ون شرت الدراسة التي اجراها المركز الايرلندي لبيولوجيا الاوعية الدموية (ICVB) ومستشفى سانت جيمس في دبلن في المجلة البريطانية لامراض الدم (Haematology).

وجد الباحثون ان تخثر الدم غير طبيعي حدث لدى المرضى الذين يعانون من عدوى كوفيد-19 الشديدة ما تسبب في حدوث جلطات دقيقة في الرئتين. اقرا المزيد من يعانون نقص فيتامين الشمس هم الاكثر عرضة للاصابة والموت بـ COVID-19

وقال البروفيسور جيمس اودونيل مدير ICVB: تشير نتائجنا الجديدة الى ان كوفيد-19 مرتبط بنوع فريد من اضطرابات تخثر الدم يتركز بشكل اساسي داخل الرئتين ويساهم بلا شك في ارتفاع مستويات الوفيات بين مرضى فيروس كورونا.

واوضح الاستاذ اودونيل استشاري امراض الدم في مركز التخثر الوطني في مستشفى سانت جيمس ان هذا السيناريو لا ي رى مع انواع اخرى من عدوى الرئة.

واضاف: بالاضافة الى الالتهاب الرئوي الذي يصيب الاكياس الهوائية الصغيرة داخل الرئتين نجد ايضا مئات الجلطات الدموية الصغيرة في جميع انحاء الرئتين. وهذا يفسر سبب انخفاض مستويات الاكسجين في الدم بشكل كبير في عدوى كوفيد-19 الشديدة. ان فهم كيفية تشكل هذه الجلطات الدقيقة داخل الرئة امر بالغ الاهمية حتى نتمكن من تطوير علاجات اكثر فعالية لمرضانا لا سيما في المجموعات المعرضة للخطر. وستكون هناك حاجة الى مزيد من الدراسات للتحقيق فيما اذا كانت علاجات ترقق الدم المختلفة قد يكون لها دور لدى المرضى المختارين المعرضين لخطورة عالية من اجل الحد من خطر تكوين الجلطات.

وتظهر الادلة الناشئة ايضا ان مشكلة تخثر الدم غير الطبيعية في كوفيد-19 تؤدي الى زيادة كبيرة في خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وقد اجرى الاستاذ اودونيل هذه الدراسة المشتركة مع المعدين الاوائل: الدكتورة هيلين فوغارتي والدكتور ليام تاونسند الى جانب الاستشاريين من تخصصات متعددة في مستشفى سانت جيمس والباحثين في جامعة RCSI للطب والعلوم الصحية وكلية Trinity في دبلن.

وسيستمر اجراء المزيد من البحوث في اطار دراسة خلل الاوعية الدموية المرتبط بـكوفيد 19 الايرلندية والتي مولت بشكل مشترك من قبل مجلس البحوث الصحية ومجلس البحوث الايرلندي كجزء من تمويل دراسة Covid-19 Rapid Response من الحكومة الايرلندية.

المصدر: ميرور