عملية مسح تكشف كيف يلحق فيروس كورونا الضرر برئتي المرضى في غضون أيام

شرح طبيب الرئة والعناية الحرجة الدكتور سيدريك روتلاند كيف يؤثر COVID-19 على رئتي المرضى المصابين بحالات شديدة باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CAT scan).

ويمكن للفيروس ان يحفز رد فعل مبالغا فيه في جهاز المناعة ما قد يؤدي الى رئتين مليئتين بالخلايا والسوائل في محاولة لتزويد الجسم بالاكسجين. وهذه السوائل والخلايا هي المسببة للالتهاب الرئوي الذي يعرف بانه المؤدي للحالات الاكثر حدة من مرض COVID-19.

وتكون الرئتان اللتان تمتلئان بالمواد الالتهابية غير قادرة على ادخال كمية كافية من الاكسجين في مجرى الدم ما يقلل بدوره من قدرة الجسم على التخلص من ثاني اكسيد الكربون.

وقال الدكتور سيدريك متحدثا الى شبكة Fox Nation: سيدخل الفيروس عبر القصبة الهوائية الى الرئة ويرتبط بمستقبل معين. وبمجرد الارتباط بهذا المستقبل ينزعج جهاز المناعة .. وتندفع بذلك الخلايا المناعية الكثيرة الى الرئة وعند حدوث ذلك تبدا الرئة بالامتلاء بالخلايا والسوائل وبالتالي لا يحصل مجرى الدم على الاكسجين وتصبح عملية التنفس لدى المريض صعبة. facebook drjrutland/FOXNEWS

وعادة تظهر الرئتان باللون الاسود في فحص CAT ولكن صور الرئتين في مرضى فيروس كورونا تكون بيضاء. وذلك لان الفيروس يتسبب في تسرب الخلايا الى الرئتين ما يؤدي الى ظهور الرئتين باللون الابيض على المسح.Watch the latest video at foxnews.com

وقال سيدريك: اول شيء ستراه هو زيادة البياض وهو عبارة عن مادة رمادية فاتحة نطلق عليها اسم عتامة الزجاج الارضي (GGO). في حين انه من المفترض ان تكون الرئتان سوداء. اقرا المزيد اطباء يختبرون قدرة هرمونات الجنس الانثوية على مساعدة الرجال في محاربة كوفيد 19!

واضاف الطبيب: من المعروف ان تسلل الخلايا الى الرئتين يؤدي الى تقليل تبادل الغازات لدى الشخص لذلك يشعر بضيق في التنفس ولا يمكنه امتصاص الاكسجين.

وتابع: ولكن في هذه الحالة يمكن رؤية البقع البيضاء في الرئة تبدا اولا بعتامة الزجاج الارضي (الحشو الجزئي للمساحات الهوائية وفقا لاطباء الاشعة) وبعد ذلك عندما تصبح الكثافة اكثر سمكا وعندما يزداد تسلل الخلايا تحصل الرئة على بياض اكثر.

وبالنسبة لبعض الاشخاص الذين يعانون من COVID-19 يمكن ان تصبح مشكلات التنفس خطيرة بما يكفي ليصبح المرضى في حالى حرجة تحتاج للعلاج في المستشفى بالاكسجين او جهاز التنفس الاصطناعي.

المصدر: اكسبرس