عند طهي الدجاج.. احذروا 8 أخطاء “خطيرة”

يعتبر الدجاج من العناصر الاساسية في مائدة الطعام حيث انه مصدر غني بالبرويتن.

لكن الكثير لا يعرفون الطرق الصحية لاعداد لحم الدواجن عند الطهي في المنزل وفيما يلي بعض الاخطاء الخطيرة التي يرتكبها الناس عند التعامل مع لحم الدجاج النيئ حسبما جاء في تقرير لموقع The Jakarta Post الاندونيسي.

1. تركه خارج الثلاجةيترك العديد من الطهاة المنزليين الدجاج على الطاولة لفترة طويلة جدا في حين ان درجات حرارة الغرفة يمكن ان تتسبب في نمو البكتيريا الخطيرة على اللحم مما قد يؤدي الى تسمم غذائي اذا تم استهلاك اللحم الملوث.

2. التخزين بطريقة خاطئةلا يمكن تخزين لحوم الدجاج في اي مكان بالثلاجة لان السوائل المتقطرة يمكن ان تلوث الاطعمة الاخرى لذلك احرص دائما على وضعه على طبق او غلقه او قم بتغطيته وتخزينه على الرف السفلي للثلاجة.

3. غسل الدجاج قبل طهيهلا ينصح بغسل الدجاج قبل طهيه لانه يمكن ان ينشر البكتيريا ويجعلها تلتصق بالاسطح المحيطة.

4. التتبيل بالطريقة الخاطئةوضع التوابل على الدجاج لفترة طويلة يمكن ان يجعله عرضة لتلوث البكتيريا التي تزدهر في درجات الحرارة الدافئة.

وينصح باختيار تتبيل الدجاج بالتوابل داخل كيس بلاستيكي او اناء مغلق في الثلاجة. ثم تخلص من البلاستيك بعد الانتهاء منه. كما يجب ايضا عدم اعادة استخدام التوابل التي لمست لحم الدجاج النيئ.

5. استخدام الادوات التي لامست اللحم النيئلا تستخدم ابدا ادوات المطبخ التي لمست لحم الدجاج النيئ لطهي الاطعمة الاخرى حيث ان خطر تلوث السالمونيلا مرتفع. دائما اغسل جميع اجزاء الادوات التي استخدمتها لتحضير لحم الدجاج.

6. خلط اللحم النيئ مع مكونات اخرىوضع قطع الدجاج الخام في نفس مكان المكونات الاخرى قد يعرض صحتك للخطر حيث يمكن للبكتيريا ان تنتشر وتلوثها.

7. نسيان غسل اليدينغالبا ما نستخدم ايدينا لامساك الطعام لتنظيفه واذا لمست يديك الدجاج يمكن للبكتيريا الموجودة في اللحم ان تلتصق وتلوث اي شيء تلمسه لاحقا. لذلك تاكد من غسل يديك دائما بعد لمس الدجاج النيئ.

كما يمكنك ايضا لمس الدجاج باستخدام يد واحدة فقط واستخدام اليد الاخرى اذا كنت بحاجة الى لمس شيء خر كالتقاط ادوات طهي اخرى.

8. عدم تنظيف اسفنجة المطبخيوصى بغسل اسفنجة المطبخ مرة واحدة على الاقل كل يومين وتنظيف مناشف الاطباق بانتظام. سيكون من الافضل تغيير الاسفنج ومناديل المطبخ كل اسبوعين الى ثلاثة اسابيع اعتمادا على عدد المرات التي تلمس فيها لحوم الدواجن.

العربية