عوامل خفية تؤثر في طول العمر

كشفت نتائج دراسة لعلماء فنلنديين استمرت سنوات عديدة مكرسة لدراسة العوامل التي تحدد متوسط العمر المتوقع للشخص .

اقرا المزيد دراسة من هارفارد تكشف كيف يمكن العيش عمرا اطول!

وتفيد مجلة BMJ Open بان علماء المعهد الوطني الفنلندي للصحة والضمان الاجتماعي اجروا خلال اعوام 1987-2007 دراسة بعنوان FINRISK شارك فيها 38549 شخصا من الجنسين اعمارهم 25-74 سنة. وقد حلل الباحثون خلال هذه الدراسة مختلف العوامل المؤثرة في طول العمر-الامراض المزمنة العادات السيئة الحالة النفسية والعاطفية والادمان الغذائي وغيرها. وتجدر الاشارة الى ان الباحثين استمروا في متابعة المشتركين في الدراسة الى نهاية عام 2014.

وقد اظهرت نتائج الدراسة ان متوسط العمر المتوقع لا يقل عن عوامل الخطر التقليدية المرتبطة بنمط الحياة والعوامل المرتبطة بنوعية حياة الشخص مثل التوتر النفسي الشديد.

وقد اتضح للباحثين ان العوامل الرئيسية المسببة لخفض متوسط طول العمر هي التدخين الذي يخفض متوسط عمر الرجال بمعدل 6.6 سنة والنساء بمعدل 5.5 سنة يليه مرض السكري 6.5 سنة للرجال و5.3 سنة للنساء. كان الباحثون يتوقعون هذه النتائج ولكنهم اعتقدوا ان الفرق بين الرجال والنساء سيكون اكبر لان متوسط طول عمر النساء اكبر بـ5 سنوات من الرجال. وجاء عامل التوتر النفسي بالمرتبة الثالثة حيث ان الرجال الذين هم في حالة توتر نفسي دائم ينخفض متوسط عمرهم المتوقع بمقدار 2.8 والنساء بمقدار 2.3 سنة.

كما بينت نتائج الدراسة ان الخمول البدني يخفض متوسط عمر الرجال المتوقع بمقدار 2.4 سنة. ولكن هذه العلاقة لم تكتشف عند النساء. وهذا وفقا للباحثين يشير الى ان نمط حياة النساء اكثر صحة. واظهرت النتائج ان تناول الفواكه والخضروات يؤثر ايجابيا في متوسط طول العمر بنفس المقدار للجنسين- الفواكه 1.4 سنة والخضروات 0.9 سنة.

يقول تومي هاركونين رئيس الفريق العلمي كان متوسط العمر يقيم سابقا استنادا الى العوامل الاجتماعية ndash; الديموغرافية مثل العمر والجنس ومستوى التعليم. ولكن في دراستنا اردنا تحديد تاثير العوامل المختلفة في متوسط طول العمر المتوقع لذلك تمكنا في النهاية من مقارنة تاثيرها.

والمثير للاهتمام في نتائج هذه الدراسة ان الباحثين لم يكتشفوا اي تاثير لمستوى التعليم في متوسط العمر المتوقع في حين كانت الدراسات السابقة تكشف عن تاثيره الكبير.

المصدر: نوفوستي