فريق طبي يحدد أعراضا دائمة حتى بعد الشفاء من “كوفيد-19”!

ح ل لت ال ثار الدائمة لـكوفيد-19 من قبل معهد اعادة تاهيل (rehab institute) وحددت الاعراض المستمرة حتى بعد الشفاء.

وتشمل اعراض فيروس كورونا مجموعة من الحالات المرضية بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس ومشاكل الجهاز الهضمي والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة. وال ن كشف فريق طبي عن الاعراض الدائمة للفيروس.

وقال مدير معهد اعادة التاهيل بعد كوفيد الدكتور بييرو كلافاريو ان فريقه بدا في الاتصال بالناجين من كوفيد-19 لتحديد اي ثار دائمة ناجمة عن الاصابة بالفيروس.

وقال كلافاريو: انهم ليسوا فقط اولئك الذين كانوا في وحدة العناية المركزة ولكن ايضا المرضى الذين امضوا اكثر من 3 ايام في المستشفيات ثم عادوا الى منازلهم. نحن نحقق في الجوانب التي تفلت من الفحوصات الفيروسية والرئوية القياسية. اقرا المزيد نزلات البرد الموسمية السابقة قد تنقذنا من كوفيد-19

وفي الحالات المذكورة اخت بر الغواص المحترف ايميليانو بيسكارولو ايجابيا باصابة كوفيد-19 في مارس الماضي. وامضى بيسكارولو 17 يوما في المستشفى في مدينة جنوى الساحلية الايطالية.

وبعد 3 اشهر اوضح الرجل البالغ من العمر 42 عاما انه ما يزال يعاني من صعوبات في التنفس. وقال: بمجرد عودتي الى المنزل حتى بعد اسابيع لم اتمكن من رؤية تقدم. اذا مشيت قليلا كان الامر اشبه بتسلق جبل ايفرست. عانيت في ضيق التنفس من خلال الحديث فقط. كنت قلقا جدا.

وو صفت ضبابية الدماغ ايضا كعارض دائم حيث قال بيسكارولو انه يعاني من مشكلة في التركيز وهو قلق بشان خبراته المعرفية.

واضاف: لا اتذكر اشياء بسيطة وخاصة الذاكرة قصيرة المدى.

ومثل بيسكارولو لاحظت مارغريت اوهارا التي اصيب بفيروس كورونا في مارس ان دماغها بدا اقل حدة بكثير حتى بعد التعافي ووصفت مرضها وكان حافلة اصطدمت بها.

وكشفت اوهارا عن اعراضها الاولية المتمثلة في السعال وضيق التنفس والارهاق ما ابقاها في السرير لمدة يومين.

وفي المملكة المتحدة ظهرت حالات من يعانون من اعراض كوفيد طويلة الامد على الانترنت حيث يحاول الناس شرح ما يبدو انه ثار طويلة الامد لفيروس ما يزال الكثير عنه مجهولا.

وفي الوقت نفسه بدات السلطات الصحية في المملكة المتحدة وايطاليا بتقديم خدمات اعادة التاهيل للناجين من كوفيد-19.

وتشير الابحاث الى ان فيروس كورونا مرض متعدد الانظمة يمكن ان يضر ليس فقط بالرئتين ولكن ايضا الكلى والكبد والقلب والدماغ والجهاز العصبي والجلد والجهاز الهضمي.

المصدر: اكسبريس