فيروس كورونا: من الأكثر عرضة للخطر ولماذا؟

فيروس كورونا سينتشر في الاسابيع والشهور المقبلة بصفة سريعة وسيصيب ثلثي مجموع السكان. ومن المتوقع الا يتغير هذا حتى عندما يصبح الجو اكثر دفئا وينتهي الموسم المعتاد للزكام ونزلات البرد حسبما قال كريستيان دروستن اختصاصي الفيروسات في مستشفى شاريتي في برلين.

لكن الاصابة ستمر بشكل خفيف لدى غالبية الناس. وفي فصل الخريف عندما تاتي موجة البرد القادمة سيكون لدى هؤلاء الناس بالفعل اجسام مضادة لسارس-كوفيد 2 (SARS-CoV-2 ).

لماذا يجب حماية المسنين

الفئة الاكثر تعرضا للخطر هم المسنون الذين ترتفع نسبة الوفاة عندهم ابتداء من 65 عاما. ففي الصين مثلا تصل نسبة الوفاة لدى المصابين حتى الاربعين عاما الى 0.2 في المائة وبين 70 و 79 عاما تصل الى 8 في المائة وابتداء من 80 عاما تصل لـ 14.8 في المائة.

وبالتالي وجب في الاسابيع والشهور المقبلة حماية المسنين بوجه خاص لاسيما عندما يعانون من امراض سابقة.وهذه المجموعة المعرضة للخطر وجب عليها تفادي التجمعات البشرية والمهرجانات او لقاءات الاندية. والجد والجدة لا يحق الاستعانة بهم في رعاية الاحفاد الموجودين في الحجر الصحي او اوضاع استثنائية مشابهة. وفي المقابل يجب على اعضاء العائلة القيام بمشتريات الحاجيات اليومية لصالح المسنين والاتيان بها الى البيت حتى يتفادوا الذهاب الى الاسواق.

ما هي الامراض السابقة التي تزيد من خطر الاصابة بكورونا

جميع الاشخاص المتوفين كانوا تقريبا مرضى قبل اصابتهم بفيروس كورونا. والاشخاص الاكثر عرضة للخطر حسب تحليل لمنظمة الصحة العالمية للحالات في الصين هم الاشخاص المسنون المصابون بامراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وامراض التنفس المزمنة والسرطان.

لماذا الرجال اكثر عرضة للاصابة من النساء

حسب معطيات منظمة الصحة العالمية يموت الرجال في الغالب اكثر من النساء. ونسبة الوفاة في الصين في منتصف فبراير/ شباط للرجال وصلت الى 2.8 في المائة وللنساء الى 1.7 في المائة. وتوزيع مشابه سبق وان حصل في 2003 عند تفشي فيروس سارس في هونغ كونغ. وحتى الزكام العادي تكون له تبعات اكثر قسوة عند الرجال منها لدى النساء.

وللمقارنة يكون نظام المناعة النسوي اقوى من مثيله عند الرجال ويعود ذلك بالاساس لهرمون اوستروغين النسوي الذي يحفز نظام المناعة ويكافح بشكل اسرع واقوى ضد الجراثيم. كما توجد اسباب جينية كما يقول الاختصاصي في الفيروسات توماس بيتشمان لـDW. فالنساء لهن مؤهلات جينية اكبر تحمي نظام المناعة.

والى جانب الوضع الجيني يكون اسلوب الحياة حاسما. فالرجال يعيشون في الغالب بطريقة اقل صحية من النساء ففي الصين مثلا يدخن نحو 52 في المائة من الرجال وليس حتى 3 في المائة من النساء. فالرئة التي تكون متاثرة بالتدخين تكون معرضة اكثر للاصابة بامراض التنفس.

لماذا الاطفال اقل عرضة للخطر

فيما يرتبط بفيروس كورونا المستجد لا يكون الاطفال الفئة الاضعف في المجتمع ـ وبالتالي لا يوجد الى حد ال ن اطفال بين الموتى. وبالطبع ي صاب الاطفال بالفيروس لكنهم لا يمرضون او يظهرون فقط عوارض خفيفة. ولا ت عرف الى حد ال ن اسباب دقيقة وراء هذه المناعة لدى الاطفال الصغار الذين يتمتعون بحصانة ذاتية انطلاقا من حليب الام الذي يمنح جسم الطفل خلايا تهاجم الجراثيم.

الكسندر فرويند / م.ا.م

DW