في ظل انتشار كورونا.. لقطات تكشف مدة بقاء قطرات السعال أو العطاس في الهواء المحيط!

كشفت الدراسات ان الطريقة الرئيسية لانتشار فيروس كورونا هي عن طريق قطرات الجهاز التنفسي من العطس او السعال.

وال ن كشف باحثون من الجمعية اليابانية للامراض المعدية عن المدة التي يمكن ان تستمر فيها هذه القطرات في الهواء من خلال لقطات مصورة عالية الدقة.

واوضح كازوهيرو تاتيدا الباحث في الدراسة: يبدو ان عمليات الانتقال تحدث اثناء المحادثات وحتى عندما يقف الناس على مسافة معينة. لا يمكن تفسير هذه الحالات عن طريق عدوى القطيرات العادية. نعتقد ان العدوى تاتي من جسيمات ميكرومتر.

El Presidente de la Asociaci n Japonesa para las Enfermedades Infecciosas, Dr. Kazuhiro Tateda de la Universidad de Toho, Jap n

manda decir que las micropart culas que permanecen suspendidas en el aire, han tenido un rol importante en la propagaci n del covid-19#YOSigoEn40tenahttps://t.co/03A7uAe1UUpic.twitter.com/q6dkolXhaOmdash; Poder de Acci n Social ( PoderAccionSoci) April 6, 2020

وفي الدراسة استخدم الباحثون كاميرا عالية الحساسية لتصوير قطرات الجهاز التنفسي الصادرة عن رجل اثناء العطس والتحدث.

وكشفت الكاميرا عالية الحساسية انه بينما سقطت قطرات تنفس كبيرة على الارض بسرعة بعد ان عطس الرجل بقيت جزيئات اصغر في الهواء. اقرا المزيد طبيب امريكي بارز يزعم ان فيروس كورونا قد ينتشر عبر التكلم او حتى التنفس!

واوضح الباحثون: جميع هذه الجسيمات اصغر من 10 ميكرومتر او 1/100 من الملم في القطر.

وفي هذه الاثناء عندما تحدث الرجل مع صديق كشفت الكاميرا عن اطلاق العديد من الميكروبات الصغيرة لتطفو في الهواء بين الرجلين.

وقال تاتيدا: من غير المعروف حتى ال ن حجم القطرات الدقيقة التي تؤدي الى الاصابة بالعدوى ولكن لا يمكننا استبعاد احتمال انتشار الميكروبات الصغيرة للفيروس الى حد معين.

وتاتي الدراسة هذه بعد مرور فترة قصيرة على ادعاء مستشار بالبيت الابيض ان فيروس كورونا يمكن ان ينتشر من خلال التحدث.

وجاء في خطاب للدكتور هارفي فاينبرغ رئيس لجنة بالاكاديمية الوطنية للعلوم انه على الرغم من محدودية الابحاث الخاصة بفيروس كورونا فان نتائج الدراسات المتاحة تتوافق مع الهباء الجوي للفيروسات من التنفس الطبيعي.

المصدر: ميرور