في نتائج أُعلن عنها خطأ.. أول تجربة لعقار محتمل لـ “كوفيد 19” تُظهر فشله

ك شف ان عقار Remdesivir الذي اعت قد انه احد افضل الاحتمالات لعلاج كوفيد 19 لم يكن له اي تاثير في اول تجربة كاملة.

وفي تجربة المعيار الذهبي التي شملت 237 مريضا تلقى البعض عقار remdesivir دون البعض ال خر ولم ينجح العقار. واوقفت التجربة مبكرا بسبب ال ثار الجانبية.

ون شرت اخبار الفشل في قاعدة بيانات التجارب السريرية لمنظمة الصحة العالمية ولكنها ح ذفت لاحقا. وقال متحدث باسم المنظمة انه تم تحميلها عن طريق الصدفة في وقت مبكر جدا.

First trial for potential Covid-19 drug shows it has no effect https://t.co/Ww4InrieyQmdash; Guardian news ( guardiannews) April 23, 2020

وقال طارق جاساريفيتش المتحدث باسم WHO: قدم المعد ون مسودة وثيقة الى منظمة الصحة العالمية ونشرت دون قصد على الموقع الالكتروني وازيلت بمجرد ملاحظة الخطا. ان المخطوطة تخضع لمراجعة الاقران ونحن في انتظار نسخة نهائية قبل تعليقات منظمة الصحة.

وياتي العقار الذي صنعته شركة Gilead Sciences الامريكية عبارة عن مضاد للفيروسات تمت تجربته في ظل ازمة الايبولا لكنه فشل في اظهار فوائد في افريقيا. اقرا المزيد بحثا عن قاتل لفيروس كورونا: هل يمكن للعقاقير الموجودة بالفعل تحويل مسار جائحة Covid-19

وفي اطار السباق على دراسة العقاقير التي قد تعمل ضد كوفيد 19 اعطى العديد من الاطباء علاج remdesivir للمرضى على اساس الرحمة دون انتظار التجارب. وبسبب الاهتمام بها لم تتمكن اكبر تجربة في العالم للعلاجات المحتملة لـ كوفيد 19 في اكسفورد من تضمينها لان الباحثين لم يتمكنوا من الحصول على الامدادات.

ويمكن ان تتسبب تجربة الدواء في الصين على المرضى الذين يعانون من اعراض كورونا الشديدة في توقيف بعض الاطباء. ولكن Gilead تزعم انه ما تزال هناك علامات على انه قد يكون مفيدا ربما لدى المرضى الذين يعانون من نسخ معتدلة من المرض.

وفي التجربة ا عطي 158 مريضا بشكل عشوائي عقار remdesivir في حين تلقى 79 خرون رعاية قياسية مع دواء وهمي. ولم يكن هناك فرق بين المجموعات فيما يتعلق بوقت التعافي. وتوفي ما يقرب من 14 من اولئك الذين تناولوا remdesivir مقارنة مع ما يقرب من 13 من اولئك الذين لا ياخذون العلاج.

وقال التقرير على موقع منظمة الصحة العالمية الالكتروني: في هذه الدراسة للمرضى البالغين في المستشفى المصابين باعراض كوفيد 19 الوخيمة لم يرتبط remdesivir بفوائد سريرية او فيروسية.

واضاف التقرير: تم ايقاف Remdesivir في وقت مبكر لدى 18 (نحو 11.6 ) من المرضى بسبب ال ثار السلبية مقارنة مع 4 (نحو 5.1 ) في المجموعة الضابطة. ولم ترد تفاصيل في التقرير القصير عن ال ثار الجانبية التي تسببت في وقف التجربة.

وقبل اسبوع واحد فقط ظهر ان الباحثين في شيكاغو كانوا متحمسين لنتائج تجربة Gilead لعقار Remdesivir على 125 مريضا. وتعافى جميع هؤلاء المرضى تقريبا في غضون اسبوع وفقا لـ STAT News التي تتبع صناعة الادوية. ومع ذلك لم تكن هناك مجموعة وهمية ما يعني ان الباحثين لا يمكنهم التاكد من ان الدواء هو الذي احدث الفرق.

المصدر: الغارديان