قروح الهربس.. طرق فعالة للتخفيف من الألم

تعد القروح التي يتسبب بها فيروس الهربس حول الفم مزعجة ومؤلمة لمن يصاب بها. وبحسب موقع هيلث لاين (Healthline) يصاب حوالي 90 بالمئة من البشر بهذا النوع من فيروسات الهربس وهو فيروس الهربس البسيط نمط 1 ويظهر هذا الفيروس على الشفة او حولها على شكل تقيحات او بثور يملاها سائل وتظل عادة من اسبوع لعشرة ايام حتى يخرج السائل منها وتجف.

وقد تظهر اعراض الهربس الفموي عند التعرض لضغط عصبي او خلل في الهرمونات او حتى التعرض لفترات طويلة للشمس. وينصح الخبراء بعدم حك هذه البثور او فتحها حيث ان السائل بداخلها شديد العدوى.

فبماذا ينصح الخبراء عند ظهور هربس الشفاة

غسل اليدين جيدا

بحسب موقع ومينز هيلث (Women’s Health) يجب على المصاب بالهربس الفموي غسل اليدين جيدا واستخدام مناشف وادوات مائدة منفصلة عن ال خرين. كما يجبالابتعاد تماما عن تقبيل ال خرين خاصة الاطفال الرضع.

ينصح موقع هيلث لاين بالثلج للتخفيف من التهاب البثور وذلك عن طريق وضع كيس من الثلج على البثور او لف قطع من الثلج في منشفة نظيفة واستعمالها.

ادوية ومراهم معالجة

تساعد المراهم التي تحتوي على الزنك او بلسم الليمون في تجفيف البثور بشكل اسرع كما يقول موقع ومينز هيلث غير انه من المهم وضع هذه المراهم مع ظهور اول علامات للهربس حتى تكون فعالة واعادة دهنها كل ساعتين. وبحسب موقع ويب ام دي (WebMD) فان اسرع طرق العلاج هي الادوية المضادة للفيروسات وهي ايضا يجب تناولها قبل ظهور البثور الاولى.

يستخدم دهان الصبار او ما يسمى بـالو فيرا في ترطيب البشرة وتبريد حروق الشمس. ويمكن ايضا استخدامه على بثور الهربس لما يحتويه الصبار من خصائص مقاومة للالتهابات والفيروسات بحسب موقع هيلث لاين.

زيت شجرة الشاي

ينصح موقع ومينز هيلث باستخدام زيت شجرة الشاي لمنع تكاثر الفيروسات. ويحبذ استعمال قطعة من القطن لوضع الزيت على البثور حتى لا تلمسها اليد التي ممكن ان تنقل العدوى لاجزاء اخرى من الجسم او لافراد خرين.

مستحضرات واقية من الشمس

بحسب موقع هيلث لاين فان وضع مستحضرات واقية من الشمس على الشفاة كل يوم قد يقي من الاصابة بالهربس في هذه المنطقة. وينصح الموقع بمنتجات ذات عامل وقاية (SPF) يزيد عن 30 وبتجنب الشمس قدر الامكان عند الاصابة بهربس الشفاة.

التعامل الصحي مع الضغط العصبي

الضغط العصبي احد العوامل التي تحفز ظهور الهربس الفموي ويعاني منه اغلب الناس. ينصح الخبراء بالتعامل مع الضغط العصبي بعدة طرق منها ممارسة الرياضة او التامل والحديث مع الاصقاء او الاهل عن الاسباب بحسب موقع هيلثلاين. كما ينصح موقع ويب ام دي بالقيام بتدريبات للتنفس العميق من اجل تهدئة الاعصاب.

فيتامين سي واي

بحسب موقع ويب ام دي اظهرت عدة دراسات فائدة فيتامين سي واي في مكافحة الهربس الفموي. ففيتامين سي يقاوم الفيروس المسبب للهربس في حين يساعد فيتامين اي على شفاء البثور بشكل اسرع.

وبشكل عام ينصح موقع جريدة الصيادلة الالمان (Deutsche Apotheker Zeitung) بزيارة الطبيب اذا لم تلتئم البثور بعد عشرة ايام او اذا ما صاحبت الهربس اعراض اخرى مثل الحمى واحساس بالارهاق.

س.ح/ع.ج.م

DW