قنفذ البحر لتأهيل المتعافين من “كوفيد-19”

اقترح مدير مختبر علم الطحالب في معهد بيولوجيا البحار بمدينة مورمانسك استخدام العقاقير التي اساسها من بيوض قنافذ البحر والطحالب والنباتات البحرية لتاهيل المتعافين من كوفيد -19.

وقال غريغوري فوسكوبوينيكوف مدير مختبر علم الطحالب في معهد بيولوجيا البحار التابع لاكاديمية العلوم الروسية يركز العلماء والاطباء حاليا على تشخيص وعلاج كوفيد-19. ولكن على خلفية الانخفاض التدريجي لعدد المصابين يصبح من الضروري الاهتمام في اعادة تاهيل المتعافين من كوفيد-19. اقرا المزيد دواء روسي جديد لمحاربة الشيخوخة

وقال يلاحظ لدى الذين اصيبوا بالمرض ضعف المناعة لذلك يجب مساعدتهم واعادة تاهيلهم. واعتقد ان استخدام العقاقير التي اساسها بيوض قنافذ البحر والطحالب ونبات القنفذية وغيرها سيكون مفيدا وفعالا. واشار الى ان هذه العقاقير ابتكرت قبل حوالي سنتين لعلاج المصابين بالسرطان بعد العلاج الكيميائي.

واضاف موضحا تتميز الطحالب بخاصية طرد المعادن الثقيلة والنويدات المشعة التي تبقى بالجسم نتيجة تناول الادوية خلال فترة طويلة. اما بيوض قنافذ البحر وبعض النباتات الاخرى فلها خاصية تحفيز منظومة المناعة. ولاجل تحديد نسب هذه المواد في اعادة تاهيل المتعافين من كوفيد-19 يجب اجراء دراسة شاملة.

ومن جانبه اضاف اوليغ ستيبانيان كبير الباحثين في المركز العلمي الجنوبي لاكاديمية العلوم الروسية يمكن بدلا من دراسة الطحالب التي تستخرج من البحار الشمالية دراسة فعالية انواع اخرى من النباتات المائية الموجودة في البحر الاسود وبحر زوف هذه النباتات تحتوي على مجموعة مختلفة من السكريات ويمكن ان تكون فعالة جدا مع بيوض قنافذ البحر . واتفق مع فكرة اجراء دراسات سريرية شاملة في هذا المجال.

المصدر: نوفوستي