كشفت عنه تونس منذ أكثر من شهر.. فيروس كورونا قد يتسبب بتخثر الدم داخل الأوعية الدموية

يواصل العلماء والباحثون يوما بعد يوم كشف اسرار فيروس كورونا المستجد الذي اصاب الملايين واودى بحياة اكثر من 300 الف شخص.

واشار الباحثون والعلماء الى ان فيروس كورونا المستجد لا يزال يخفي الكثير من الاسرار فالمعلومات الجديدة التي يتم التوصل اليها تكشف ان اعراضه لا تطال الجهاز التنفسي فحسب وانما تمتد لابعد من ذلك الى اعضاء اخرى وقد يتسبب بجلطة دموية. اقرا المزيد وزير الصحة التونسي: بعض وفيات كورونا لا تظهر عليها علامات الاصابة بالفيروس (فيديو)

هذا وافاد موقع ان تي في الالماني بانه تبين مؤخرا ان هذا الوباء العدائي قد يتسبب بتخثر الدم داخل الاوعية الدموية مما يؤدي الى تكوين جلطات دموية.

واستحضر موقع فوربس الامريكي مثال نجم برودواي الكندي نيك كورديرا البالغ من العمر (41) عاما الذي عانى في وحدة العناية المركزة من اعراض شديدة للفيروس فقد اصيب بالحمى واضطر الاطباء لوضع جهاز التنفس الصناعي كما عانى من مضاعفات تخثرية تتعلق باصابته بـكوفيد-19 الامر الذي استدعى الاطباء الى بتر ساقه اليمنى مما يسلط الضوء على مخاطر التخثر الكبيرة المرتبطة بالفيروس علما ان الابحاث اثبتت ان مخاطر التجلط المرتبطة بفيروس كورونا المستجد باتت اكثر وضوحا وان العديد من المرضى الذين يعانون من اعراض تشبه السكتة الدماغية بما في ذلك الضعف او صعوبة التحدث او الدوخة او التنميل.

الى ذلك صرح البروفيسور المتخصص في جراحة القلب عمر لطوف يعمل بمستشفى ماونت سيناي في نيويورك ان الاطباء وقعوا في خطا كارثي اثناء علاج مرضى فيروس كورونا خلال الاسابيع الماضية.

ويوضح ان التعامل مع الفيروس واعراضه في الاسابيع الستة الماضية كان على اساس انه اشبه بالالتهاب الرئوي يؤخذ له ادوية مضادة للفيروسات بينما المشكلة الحقيقة هي تخثر الدم.

وبين ان الفيروس يسبب تخثر الدم بمهاجمة الدورة الدموية وان كوفيد 19 يضرب الاوعية الدموية وليس القصبات الهوائية والرئتين كما يعتقد معظم الناس وهذا ما يفسر كيف وصل كورونا للقلب والكلى والامعاء والدماغ وليس فقط الرئتين.

جدير بالذكر ان وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي قد صرح بان بعض وفيات فيروس كورونا المستجد لا تظهر عليها علامات الاصابة بالفيروس ابدا.

واكد الوزير خلال لقاء مع قناة التاسعة التونسية المحلية في 8 ابريل ان عددا من الوفيات لم تظهر عليها اعراض ارتفاع درجات الحرارة والعطس وانما يباغتهم الموت فجاة مضيفا انهم لاحظوا وجود حالات وفيات بصفة فجائية تبين انها مصابة بالفيورس وانه من الممكن ان يتسبب في تخثر الدم ينتج عنه انسداد في الاوعية الدموية الذي يتسبب في الوفاة.

المصدر: RT + مواقع اخبارية