كشف العامل المسبب لزيادة خطر الوفاة بالسرطان

اكتشف علماء جامعة تكساس الامريكية ان نمط قلة الحركة يؤدي الى زيادة خطر الوفاة بالسرطان بنسبة 82% .

ويفيد MedicalXpress بان الباحثين تابعوا خلال خمس سنوات مستوى النشاط البدني لاكثر من ثمانية لاف شخص اعمارهم فوق 45 سنة لم يكن اي منهم مصابا بالسرطان في بداية الدراسة التي استمرت خلال اعوام 2009 -2013 . توفي منهم 268 بسبب السرطان. اقرا المزيد اكتشاف طريقة لعلاج اخطر انواع السرطان

واتضح للباحثين ان خطر الوفاة بسبب السرطان ازداد لدى الاشخاص الذين يعد مستوى نشاطهم البدني منخفض جدا بنسبة 82% مقارنة بمن نشاطهم مرتفع.
وتقول الدكتورة سوزان غالكريست المشرفة على البحث هذه اول دراسة تؤكد على وجود علاقة مباشرة بين الخمول والوفاة بسبب السرطان.

وتضيف كلما كان الانسان اقل حركة قبل ظهور الاورام الخبيثة ازداد خطر وفاته.

واتضح للباحثين انه اذا مارس الشخص مدة 30 دقيقة يوميا التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجة الهوائية بدلا من الجلوس فان خطر الوفاة بسبب السرطان ينخفض بنسبة 31%. وان التمارين الخفيفة مثل المشي يخفض هذا الخطر بنسبة 8% فقط.

وتضيف غالكريست انصح المرضى بان يعتقدوا بامكانية الوقوف خمس دقائق كل ساعة اثناء العمل او استخدام السلالم للصعود بدلا من المصعد. بالطبع هذا قليل ولكن هذه الدراسة تشير الى انه حتى التمارين البدنية الخفيفة تزيد من فرص البقاء على قيد الحياة للمصابين بالسرطان.

المصدر: نوفوستي