كشف خطورة الفركتوز على الدماغ


اثبتت دراسة اجراها علماء امريكيون ان احد اسباب مرض الزهايمر هو ارتفاع تركيز سكر الفركتوز في الدماغ.

وتفيد مجلة Frontiers in Aging Neuroscience بان علماء مركز انشوتز الطبي بجامعة كولورادو بالتعاون مع علماء من اليابان والمكسيك افترضوا ان سبب مرض الزهايمر قد يكون النشاط المفرط لسكر الفركتوز المنتج في الدماغ. اقرا المزيد في اليوم العالمي لمرض لزهايمر

وقد ربط الباحثون تطور المرض المنتشر في البلدان المتطورة بما يسمى النظام الغذائي الغربي الذي يسبب زيادة التمثيل الغذائي للفركتوز . وهذا يفسر ايضا لماذا الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري والسمنة يصابون بمرض الزهايمر اكثر من غيرهم.

ويقول البروفيسور ريتشارد جونسون نحن نفترض ان مرض الزهايمر هو مرض عصري يسببه التغير في نمط الحياة حيث يعطل الفركتوز عملية التمثيل الغذائي للدماغ ووظيفة الخلايا العصبية.

وقد اشترك في هذه الدراسة اطباء الاعصاب وعلماء الفسيولوجيا العصبية وخبراء في استقلاب السكر الذين جمعوا بيانات من دراسات عديدة تؤكد العلاقة بين مستوى الفركتوز في الدماغ ومرض الزهايمر. اقرا المزيد الاعراض المبكرة لمرض الزهايمر

ووفقا للخبراء المصدر الرئيسي للفركتوز في الدماغ هو تركيبه داخل الدماغ . وعند التركيز على استقلاب الفركتوز تبطا عملية انتاج طاقة الميتاكوندريا بحيث لا تكفي لدعم وظائف ونشاط الخلايا العصبية.

ويفيد سيناريو خر بان الفقدان التدريجي لطاقة الميتاكوندريا بسبب الاجهاد التاكسدي المرتبط بنقص استقلاب الغلوكوز. وتكون نتيجته ايضا نقص الطاقة اللازمة للخلايا العصبية وموتها.

ويقول جونسون نهدف من تقديم هذه الادلة الدامغة على العلاقة بين سكر الفركتوز في الدماغ ومرض الزهايمر الى حث الباحثين على الاستمرار في دراسة هذه المسالة.

ويامل الباحثون ان تساعد نتائج هذه الدراسة على ابتكار طرق جديدة للوقاية والعلاج تهدف الى كبح التمثيل الغذائي للفركتوز في الدماغ. لذلك اصبحت مسالة البحث عن مثبطات للانزيمات التي تشارك في عملية انتاج الفركتوز في الدماغ امرا مهما.

المصدر: نوفوستي