“كلب الراكون” ـ نظرية ألمانية جديدة عن مصدر فيروس كورونا

يختلف كريستيان دروستن وهو كبير الباحثين في علم الفيروسات بمستشفى شاريتيه ببرلين مع الاعتقاد الشائع بان فيروس كورونا انتقل للانسان من احد اسواق تجارة الحيوانات البرية في ووهان الصينية ويرى ان الامر يحتاج لمزيد من الدراسات بحسب ما نقلت شبكة ntv التلفزيونية الالمانية.

كلب الراكون مشتبه به جديد

في حوار مع غارديان البريطانية اتفق العالم الالماني على صحة فرضية نشاة الفيروس في الصين لكنه يرى ان الوباء بدا في المكان الذي يتم فيه تربية الحيوان الوسيط الذي نقل المرض الى الانسان.

ويرى دروستن ان هناك امر مهم تم تجاهله في التغطية الاعلامية لفيروس كورونا الا هو ظروف نشاة فيروس سارس بجنوب الصين في 2003. فبحسب دروستن توصلت الدراسات الى ان فيروس سارس ع ثر عليه في حيوان كلب الراكون والذي يعد تجارة مربحة في الصين بسبب فروته.

ويقول دروستن بحسب ما نقلت شبكة ntv: اذا اعطاني احدهم بضع لاف من الدولارات وامكانية البحث في الصين سابحث في الاماكن التي يتم فيها تربية كلاب الراكون.

ونقل موقع فوكوس الالماني عن دروستن تخمينه:قد يكون بعض من ذهبوا الى اسواق تجارة الحيوانات البرية يعملون بالاساس في اماكن تربية كلب الراكون وهو ما قد يفسر انتقال الفيروس الى سوق ووهان.

استبعاد كل النمل الحرشفي

شاع الاعتقاد في الاوساط العلمية ان فيروس كورونا انتقل من الخفافيش الى حيوانات وسيطة ومنها الى الانسان. ودارت مناقشات علمية حول طبيعة الحيوان الوسيط حيث درس البعض احتمال ان يكون الوسيط هو كل النمل الحرشفي والذي يعد وجبة معتبرة في الثقافة الصينية ويباع بثمن باهظ في اسواق غير شرعية لمن يعتقدون ان له خصائص علاجية.

ووقع كل النمل الحرشفي تحت الاشتباه بعد عثور العلماء على فيروس يشبه فيروس كورونا المستجد بنسبة 90 بالمئة في عينات من دمه بحسب ما نقلت شبكة ntv.

لكن كريستيان دورستن يختلف مع هذه النتيجة ويرى ان كلب الراكون هو الحيوان المسؤول عن انتقال كورونا للبشر. واضاف دروستن في حوار مع صحيفة زوددويتشه تزايتونغ الالمانية: لا افهم سبب عدم وجود دراسات عن هذا الامر.

وكان عالم الفيروسات الاشهر حاليا في المانيا وهو احد اهم المستشارين للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال ازمة كورونا الحالية استبعد نظرية نشاة الفيروس في مختبرات علمية وقال ان فيروسات الكورونا الخفاشية والتي تشبه فيروس كورونا المستجد بشكل كبير توجد فقط في خفاش حدوة الحصان ولن ياخذها احد لتعيش في مختبرات بهذه البساطة.

كما شرح ان هناك حاجز طبيعي يمنع انتقال الفيروس بشكل مباشر للانسان مما يجعل من غير المنطقي بحسب قوله ان يكون الفيروس انتقل للبشر في مختبر ما من الخفافيش بشكل مباشر عن طريق الخطا طبقا لntv.

نظرية مؤامرة

وكانت نظرية نشاة فيروس كورونا المستجد في مختبرات علمية ظهرت على الساحة بقوة خاصة بعد تكرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب لها في الاسابيع الماضية. وتستند هذه النظرية على وجود مختبرين بمدينة ووهان يتم بداخلها دراسة خفافيش حاملة لفيروسات شبيهة بفيروس سارس وان انتقال الفيروس للبشر حدث عن طريق الخطا بداخلهما بحسب لكن حتى الان لا يوجد ما يثبت هذا الامر.

س.ح./ع.ح./ع.ج.م

DW