كمامة طبية خارقة تقضي على فيروس كورونا في دقائق

مثلت الكمامات الطبية مصدرا للجدل منذ بدء جائحة كورونا في العالم ففي حين يوصي بها الكثير من الاطباء والعلماء وتلزم العديد من الحكومات مواطنيها بارتدائها توجد راء اخرى تشكك في فعالية الكمامات ضد فيروس كورونا. لكن المشككين قد يضطرون لتغيير رايهم بعد توصل شركة (i3 BioMedical Inc.) الكندية بالتعاون مع علماء من جامعة تورونتو الى صنع كمامة طبية تستطيع القضاء على فيروس كورونا خلال دقائق بحسب ما نقل موقع ميركور (Merkur) الالماني.

تكنولوجيا متطورة

قالت الشركة في بيان اعلامي ان فريق العلماء بجامعة تورونتو اختبر فعالية الكمامة والتي يطلق عليها اسم (TrioMed Active Mask Type IIR) وتاكدوا من قدرة طبقتها الخارجية على ابطال فيروس كورونا بنسبة تتعدى 99 بالمئة كما جاء على موقع ار تي ال (RTL) الالماني. واضاف بيان الشركة ان فيروس كورونا المستجد يظل على اسطح الكمامات العادية لمدة 7 ايام على الاقل بحسب الدراسات غير ان الكمامة الجديدة تقضي على الفيروس في دقائق بفضل تكنولوجيا مضادة للميكروبات وهو ما يقلل من خطر العدوى بطريقة غير مسبوقة.

وفي تصريح نقله موقع (News Wire) قال بيير جان ميسيه وهو رئيس مجلس ادارة الشركة المنتجة للكمامة: هذه الكمامة الطبية الاولى والوحيدة التي ثبت علميا انها قادرة على ابطال مفعول فيروس كورونا. واضاف ميسيه: لقد انفقنا الملايين على مدار سنوات طويلة حتى نتوصل لهذه التكنولوجيا المقاومة للميكروبات ومنتجاتنا تستخدم من الاطقم الطبية في جميع انحاء العالم وتم اختبارها من قبل اطراف ثالثة اثبتت جودتها. كما جاء في البيان ان الكمامة الجديدة نجحت في القضاء على انواع اخرى من الامراض مثل مرسا (المكورات الذهبية المقاومة للميثيسيلين) والفيروس المسؤول عن الانفلونزا.

منع العدوى الذاتية

تعد هذه الكمامة الطبية الجديدة طفرة في مواجهة العدوى بفيروس كورونا. فبحسب ما نقل موقع (RTL) عن دراسة بدورية (American Journal of Infection Control) يقوم الانسان بلمس وجهه في المتوسط 23 مرة بالساعة. وعند لمسه لسطح الكمامة الطبية العادية الذي قد يتواجد عليه الفيروس قد ينقل الانسان العدوى لنفسه اذا لمس وجهه بعدها. كما ان هذه الكمامة لديها فترة صلاحية لمدة خمسة اعوام مما يجعلها عملية بشكل كبير خاصة للطواقم الطبية.

وتسبب تهافت الناس على شراء الكمامة الجديدة الى نفاذ الكمية المخصصة للافراد بحسب ما جاء على موقع الشركة. وطالبت الشركة العملاء بالانتظار حتى تصبح الكمامة متاحة مرة اخرى حيث ان الشركة تعطي الاولوية للعاملين بالمجال الصحي. وبحسب موقع (Merkur) فان الكمامة الجديدة يصل سعرها الى 9,99 دولار (6,45 يورو).

DW