كم يبقى “كوفيد-19” منتشرا في الهواء؟

كشفت نتائج دراسة اجراها علماء امريكيون ان الجزيئات المجهرية مع كوفيد-19 التي تنطلق خلال الحديث يمكن ان تبقى في الهواء 8-14 دقيقة.

وتفيد مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS) بان مجموعة علماء من المعهد الوطني للسكري وامراض الجهاز الهضمي والكلى اجروا تجربة تضمنت تكلم انسان خلالها بصوت عال مدة 25 ثانية كان خلالها يكرر عبارة حافظ على صحتك (stay healthy) في مكان مغلق. بعد ذلك جرى مسح المكان باشعة الليزر ليصبح بالامكان رؤية هذه الجزيئات المجهرية وحساب عددها. اقرا المزيد كشف كيف يمكن ان يتحول فيروس كورونا الى شكل اكثر خطورة!

وتشير نتائج التجربة الى انه ظهر من استخدام اشعة الليزر انه خلال التكلم بصوت عال يمكن ان تنطلق لاف جزيئات اللعاب المجهرية في الثانية. وهذه الجزيئات في مكان مغلق وسكون الهواء تختفي بين 8 و14 ثانية. ويعتقد العلماء ان هناك احتمالا كبيرا لانتقال الفيروس في مكان مغلق خلال الحديث الطبيعي من شخص الى خر عن طريق الرذاذ المنطلق عند التكلم.

ويضيف الخبراء من المعروف منذ فترة بعيدة ان فيروسات الجهاز التنفسي يمكن ان تنتقل مع الجزيئات المجهرية التي تنطلق عند السعال والعطس. ولكن لم يكن معروفا ان التكلم بصوت عادي ينتج عنه ايض ا لاف جزيئات اللعاب.

ويشير الباحثون الى انهم في هذه الدراسة لم يولوا اي اهتمام للجزيئات الكبيرة بل ركزوا اهتمامهم على الجزيئات المجهرية فقط التي يمكن ان تبقى في الهواء فترة اطول. ومع ذلك قد تحتوي هذه الجزيئات على كمية كافية من الفيروس خلال الكلام بصوت عال ما يسهل انتقال العدوى.

المصدر: نوفوستي