كورونا “تغول”.. سلالتان للفيروس إحداهما فتاكة!

لا يزال العلماء يبذلون الجهود لتفكيك كافة المعلومات عن فيروس كورونا الذي فاجا العالم بتوسعه منذ اشهر حتى بات اليوم يطال اكثر من 80 دولة.

وفي جديد المساعي العلمية اكتشف باحثون صينيون نوعين مختلفين من سلالة الفيروس الجديد لافتين الى ان احداهما فتاكة وشديدة العدائية وهي التي اكتشفت او ظهرت في الايام الاولى لتفشي المرض في مدينة ووهان الصينية.

فبحسب دراسة اولية نشرت قبل ايام توصل العلماء في كلية علوم الحياة بجامعة بكين ومعهد باستور في شنغهاي بحسب ما افادت شبكة سي ان بي سي الاميركية الى ان هناك نوعا اكثر عدوانية من كورونا كان سائدا في المراحل المبكرة من تفشي المرض الا ان هذا النوع الفتاك انخفض لاحقا في يناير.

وقال الباحثون ان نتائجهم تشير الى ان تطور اشكال جديدة من الفيروس: على الارجح ناتج عن طفرات وانتقاء طبيعي الى جانب اعادة التركيب.

حاجة ماسة لمزيد من الابحاث

كما اضافوا ان تلك الدراسة الاولية والنتائج التي خلصوا اليها تؤكد الحاجة الماسة لاجراء مزيد من الابحاث والدراسات تجمع بين البيانات الجينية والوبائية وسجلات الرسم البياني للاعراض السريرية للمرضى الذين يعانون من كورونا

الى ذلك حذروا من احتمال ان ينتشر الفيروس بشكل اوسع عالميا.

يذكر ان حصيلة ضحايا كورونا تخطت حتى الن 3300 في حين تفشى الفيروس ليطال حوالي 84 دولة.

كما تخطى عدد المصابين به 96414 شخصا وفق حصيلة اعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا الى مصادر رسمية حتى الساعة 11.00 ت غ الخميس.

وادى هذا الفيروس المستجد الذي ظهر بداية في ووهان الصينية في ديسمبر الماضي الى تعبئة عامة على الصعيد العالمي واقرار اجراءات استثنائية.

العربية