كورونا ـ حصيلة الوفيات تتجاوز 150 ألف في الولايات المتحدة

بلغت الوفيات في الولايات المتحدة 150.034 حسب تعداد لجامعة جونز هوبكنز. وبعد ظهور تحسن بحلول نهاية الربيع عاود الوباء انتشاره منذ نهاية حزيران/ يونيو خاصة في جنوب الولايات المتحدة وغربها. وفلوريدا هي اكثر المناطق التي تثير القلق اذ سجلت الاربعاء 216 وفاة اضافية جراء الفيروس في حصيلة قياسية في الولاية السياحية التي تعاني تباطؤا في اجراء الفحوص ونقصا في تتبع مخالطي المصابين.

وفي الاجمال اصيب 451.423 شخصا في فلوريدا حسب الارقام الرسمية من بين عدد سكان يبلغ 21 مليونا. واودى الفيروس بحياة 660 الفا و787 شخصا على الاقل في جميع انحاء العالم بحسب خر تعداد اجرته وكالة فرانس برس الاربعاء.

الولايات المتحدة الاكثر تضررا في العالم

لا تزال الولايات المتحدة الدولة الاكثر تضررا في عدد الوفيات. بعدما اعتمد في الايام القليلة الماضية خطاب اكثر جدية ورصانة للتحذير من مخاطر وباء كوفيد-19 داعيا الى وضع الكمامة عكس الرئيس الاميركي دونالد ترامب مجد دا التوج ه وعاد لنشر معلومات طبية مضل لة.

وحذفت منصة تويتر في خطوة نادرة تسجيلا مصورا سبقها فيسبوك الى حذفه -استخدمه الرئيس الاميركي ويقول فيه اطباء للاميركيين ان وضع الكمامات غير ضروري وان عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا يمكن ان يشفي المصابين بوباء كوفيد-19.

واعلنت وزارة الصحة البرازيلية ان حصيلة الوفيات الناجمة عن وباء كوفيد-19 تخط ت 90 الفا في البرازيل الاربعاء بعد تسجيل 1595 وفاة جديدة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

وسج لت الصين الاربعاء 101 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في اعلى معدل اصابات في يوم واحد منذ ثلاثة اشهر مع اغلاق صالات الالعاب الرياضية والحانات والمتاحف في بؤر الاصابة الرئيسية.

في هونغ كونغ حذرت رئيسة السلطة التنفيذية كاري لام الاربعاء من ان المدينة على وشك ان تشهد انتشارا وبائيا واسع النطاق فيما بدا تطبيق اجراءات تباعد اجتماعي هي الاشد منذ ظهور فيروس كورونا في مطلع السنة.

واعتبارا من الاربعاء يتعين على سكان المدينة البالغ عددهم 7.5 ملايين نسمة وضع الكمامات في الاماكن العامة فيما لم يعد يسمح للمطاعم الا بخدمة تقديم الطعام لتسليمه الى الخارج. ولم يعد يسمح بتجمع اكثر من شخصين باستثناء العائلات.

مخاوف الموجة الثانية باوروبا والشرق الاوسط

في اوروبا شهدت اسبانيا ارتفاعا في عدد الاصابات الجديدة لاكثر من ثلاثة اضعاف في الاسبوعين الماضيين لتتجاوز 1800. واوصت المانيا بعد فرنسا وبريطانيا رعاياها بعدم السفر الى هناك.

واكد وزير الصحة الفرنسي اوليفييه فيران من جانبه الاربعاء ان بلاده لا تشهد موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد مشيرا الى انه لا يجب التراخي اذا اردنا تجنبها.

وسجل لبناناكبر عدد من الاصابات اليومية بكوفيد-19 الاربعاء مع اكتشاف 182 اصابة جديدة قبل دخول البلاد مرحلة اغلاق موقتة بدءا من الخميس.

ومنذ بداية تفشي الوباء في شباط / فبراير في لبنان البالغ عدد سكانه نحو ستة ملايين نسمة تم تسجيل ما مجموعه 4202 اصابة بما فيها 55 وفاة.

انفجار الوباء في الهند ووعود بلقاح في روسيا

من جهتها اعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الخميس (30 يوليو/ تموز 2020) تسجيل اكثر من 50 الف حالة اصابة جديدة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية. ونقلت شبكة ان دي تي في الهندية عن الوزارة القول انه تم تسجيل ما لا يقل عن 52 الف و123 حالة اصابة جديدة بالفيروس فيما تعد اول مرة تتجاوز فيها حصيلة الاصابات اليومية حاجز 50 الف حالة. وبذلك يبلغ اجمالي حالات الاصابة بفيروس كورونا في الهند مليون و584 الف و384 حالة. واضافت الوزارة انه تم تسجيل 775 حالة وفاة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ بذلك اجمالي حالات الوفاة بالفيروس 34 الف و 968 حالة. في سياق التجارب للتوصل الى لقاح اعلنت روسيا الاربعاء انها تامل في بدء الانتاج الصناعي للقاحين ضد فيروس كورونا في ايلول / سبتمبر وتشرين الاول / اكتوبر.

واوضحت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا ان لقاحين عمل عليهما باحثون روس هما من اكثر اللقاحات الواعدة اليوم. وقال كيريل دميترييف رئيس صندوق السيادة الروسي الذي يمول تطوير اللقاح في مركز نيكولاي غاماليا لشبكة سي ان ان ذهل الاميركيون عندما سمعوا اشارة سبوتنيك وهو اول قمر اصطناعي اطلقه الاتحاد السوفياتي في العام 1957. تابع مع اللقاح سيكون الوضع مماثلا. سنكون الاوائل.

وفي اسبانيا اثار الاعلان عن اصابة لاعبي كرة قدم بالفيروس قبل ايام قليلة من استئناف المباريات الاوروبية مخاوف بشان المرحلة النهائية من دوري ابطال اوروبا والدوري الاوروبي في البرتغال والمانيا على التوالي.

ح.ز/ و.ب (ا.ف.ب)

DW