كورونا والأضاحي.. الصحة العالمية تحذر: العدوى قد ترتفع

مع اقتراب عيد الاضحى حيث يحتفل ملايين المسلمين حول العالم بتلك المناسبة ويذبحون الاضاحي ويوزعونها على الاقارب او المحتاجين حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر ارتفاع عدوى الاصابة بفيروس كورونا.

وشدد المكتب الاقليمي للمنظمة العالمية لشرق المتوسط في حسابه على تويتر على ضرورة التقيد بكافة الاجراءات التي تحد من انتشار الوباء.

كما اوضح مدير المكتب احمد المنظري ان خطر انتقال العدوى يرتفع مع اقتراب عيد الاضحى نتيجة التجمعات الاجتماعية والدينية الحاشدة مضيفا ان المنظمة اصدرت ارشادات بشان التدابير الواجب اتخاذها.

الى ذلك شدد على ضرورة ان تتخذ البلدان تدابير صارمة بشان بيع الاضاحي وذبحها وتوزيع لحومها.

وعلى الرغم من اعلان المنظري ان الاتجاه الاقليمي العام لاصابات ووفيات كورونا المبلغ عنها على مدى الاسبوعين الماضيين بدا في الاستقرار بل والتناقص دعا الى الحفاظ على كافة التدابير التي من شانها تخفيض انتقال العدوى.

تغيير مسار الجائحة

كما اشار الى ان استقرار الحالات على الصعيد الاقليمي خلال الاسبوعين الماضيين يشير الى اننا قادرون على تغيير مسار الجائحة.

لكنه اضاف قائلا اذا لم تتمكن البلدان من الحفاظ على فعالية تدابير الصحة العامة سيظل خطر معاودة ظهور المرض وانتشاره في الاقليم مرتفعا ارتفاعا شديدا.

واوضح ان المنظمة توصي بان تكون قرارات تخفيف الاجراءات في بلدان الاقليم مبنية على تقدير موضوعي للمخاطر ومستندة الى ادلة.

يذكر انالمنظمة الاممية كانت حذرت امس الثلاثاء من التراخي او الاخذ بالمقولات السابقة او بعض الدراسات التي المحت الى احتمال تراجع فيروس كورونا تحت وطاة الحرارة خلال فصل الصيف/ واكدت ان سلوك هذا الفيروس التاجي المستجد مختلف عما سبقه من فيروسات لا سيما الانفلونزا فهو لا يتراجع تحت وطاة الحرارة وهذا ما اثبتته ارقام الاصابات المرتفعة التي سجلت في العديد من البلدان.

العربية