“كوفيد-19” قد يسبب أمراض القلب

اعلن علماء جامعة ادنبرة البريطانية ان مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد يمكن ان يكون له تاثير سلبي في القلب ويسبب تغيرات في عمله.

وتفيد مجلة European Heart Journal بان علماء الجامعة درسوا تخطيط صدى القلب لـ 1261 مريضا مصابا بـ كوفيد-19 من 69 دولة واكتشفوا وجود تغيرات في عمل القلب لدى 55% من المرضى وكذلك خلل وظيفي حاد لدى واحد من كل سبعة منهم. اقرا المزيد تشريح اجساد متوفين بفيروس كورونا يكشف عن نتائج صادمة

ويشير الباحثون الى ان 901 من المرضى لم تكن لديهم اي مشكلات صحية في القلب قبل الاصابة بـ كوفيد-19. وقد اكتشف الباحثون لدى 46% منهم تغيرات مرضية ولدى 13% منهم اختلالا وظيفيا خطيرا في القلب.

ويقول البروفيسور مارك دويك رئيس الفريق العلمي مرض كوفيد-19 هو مرض معقد ومتعدد النظم لذلك يمكن ان يكون له تاثير شديد في اجزاء مختلفة من الجسم بما فيها القلب. وقد اظهرت نتائج دراستنا ان تخطيط صدى القلب مهم لانه ساعد على علاج المرضى الذين خضعوا له بصورة افضل.

واشار البروفيسور الى ان قدرة عدوى الفيروسات التنفسية في اصابة القلب كانت معرفة سابقا ولكن العلماء فوجئوا عندما علموا ان نسبة عالية من المصابين بـ كوفيد-19 يعانون من خلل في عمل القلب.

المصدر: نوفوستي