كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا عند التسوق؟

تزداد حالات الاصابة بفيروس كورونا يوميا في المانيا. وفي حين يقوم بعض الاشخاص بالحجر المنزلي نظرا للايقاع المتسارع لانتشار الفيروس يتجمع خرون في حفلات دون مبالاة او حذر من التقاط او نقل العدوى التي اودت بحياة ال لاف. غير ان الامر المثير للقلق ان الاشخاص غير المبالين يقصدون ايضا مراكز التسوق لشراء المواد الغذائية جنبا الى جنب مع الاشخاص الواعين صحيا . لهذا السبب ينصح بتوخي الحذر واعادة التفكير في سلوك التسوق في الوقت الحالي.

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحمي نفسك وعائلتك من الاصابة بفيروس كورونا المستجد عند التسوق. فقد كشف د. توماس فوشار اختصاصي امراض الرئة في الجمعية الالمانية لامراض الرئة والجهاز التنفسي في مقابلة مع موقع مجلة شتيرن الالمانية عن اهم النصائح لتحافظ على سلامتك اثناء التسوق. كان اهمها الالتزام بالحجر وعدم الذهاب الى التسوق الا عند الضرورة القصوى ففي مراكز التسوق يتجمع كثير من الناس ويكون خطر انتقال العدوى كبير. كما حذر المصابين بكورونا او حتى البرد او الانفلونزا بعدم الخروج لان ذلك قد يعرض عدد كبير من الاشخاص لخطر الاصابة ايضا .

ويوصي د. فوشار بتجنب لمس الكثير من الاشياء خلال التسوق وتعقيم اليدين مباشرة قبل العودة الى السيارة او الحافلة واوصى ايضا بضرورة غسل اليدين قبل مغادرة المنزل اما عند الوصول الى البيت يجب وضع المشتريات جانبا وغسل اليدين بعناية شديدة حتى قبل خلع السترة ويقول انه من الافضل غسل اليدين مرتين لمدة ثانية. وبعد ترتيب المشتريات عد لغسل يديك من جديد.

ماذا عن القفازات

وفيما يتعلق بارتداء القفازات والكمامات قال د. فوشار ان ارتداء القفازات يشير دائما : انني افكر بنفسي فقط وليس بال خرين وشرح ان القفازات قد تكون مسؤولة عن نقل الفيروسات في كل مكان عند اللمس. اما بالنسبة للكمامات فلا ضرورة لارتدائها ولكن ينصح بارتداء القناع عند وجود اعراض وذلك لتجنب نقل العدوى لل خرين.

كما اشار د.فوشار الى ان الفيروسات لا تدوم طويلا على الاسطح ولكن من المهم جدا غسل الفاكهة والخضروات بشكل جيد وغسل اليدين قبل الطهي كما هو الحال دائما .

DW