كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا عند التسوق في المحلات التجارية؟

مع تواصل ازمة كورونا في جميع انحاء العالم يقدم الخبراء مجموعات من النصائح الرسمية للمساعدة في الحفاظ على السلامة خاصة اثناء التسوق في المحلات التجارية الكبيرة.

وتخبر الارشادات الجديدة المتسوقين بما يجب عليهم فعله قبل واثناء وبعد الذهاب الى المحلات التجارية (السوبر ماركت) من اجل تقليل مخاطر اصابتهم بـ Covid-19. اقرا المزيد الاعراض الاقل ظهورا لفيروس كورونا التي لا ينبغي تجاهلها

ويحذر الخبراء من ان لمس العربات والبضائع والوقوف بالقرب من المتسوقين ال خرين يمكن ان يؤدي الى انتقال الفيروس بينما استخدام مطهر اليدين والحفاظ على التباعد الاجتماعي هو مفتاح البقاء منين.

واتحد المعهد المعتمد للصحة البيئية (CIEH) مع جمعية الصحة البيئية في ايرلندا (EHAI) وشبكة الصحة العالمية الايرلندية (IGHN) لانشاء وثيقة من اربع صفحات للمبادئ التوجيهية للتسوق اثناء جائحة كورونا.

وتسلط الوثيقة الضوء على التدابير التي يجب اتخاذها قبل التسوق واثناءه وبعده. كما توضح ما يجب ان تفعله المحلات التجارية نفسها.

وتؤكد الوثيقة على انه لم يقع ابلاغ عن حالات COVID-19 ناجمة عن الطعام الملوث وتضيف: ان الخطر الرئيسي على المتسوقين هو الاتصال بشخص مصاب.

وتقول الارشادات: ان امكن تجنب اصطحاب اطفالك الى المتاجر وحاول التسوق في اوقات غير الذروة لتجنب الازدحام.

واضافت الارشادات: قم بعمل جرد للاصناف التي لديك ومتى ستصبح قديمة حتى تتمكن من استخدامها في ترتيب حسب تاريخها وتجنب اهدار الطعام والمال بشراء اشياء لا تحتاج اليها. اقرا المزيد كيف يمكن ان تؤثر جائحة فيروس كورونا على الدورة الشهرية

وايضا: ضع قائمة وتاكد من ان لديك ما يكفي من الطعام حتى التسوق التالي المخطط له. واستخدم المجمد لتخزين بعض المواد القابلة للتلف في وقت قصير مثل الخبز واللحوم.

ومن الافضل خفض عدد مرات التسوق الى مرة واحدة في الاسبوع لان هذا يقلل من خطر الاصابة بالمرض او نقله الى ال خرين.

من اجل الحفاظ على الامان من الفيروس قدر الامكان خلال التسوق يمكن اتباع بعض الاجراءات:

– حافظ على مسافة منة بين الموظفين والمتسوقين ال خرين بما في ذلك طرق الدخول والخروج من السوبر ماركت. حيث قد تضطر الى الانتظار على سبيل المثال للدخول الى المتجر.

– احضر معقم يديك معك واذا كنت بحاجة الى التعامل مع سلة او عربة اسال عما اذا كان قد تم تطهيرها منذ خر استخدام لها. واذا لم يكن الامر كذلك فقم بالتطهير بنفسك باستخدام اما مطهر خاص بك او ذلك الذي يوفره المتجر.

– تجنب ملامسة الاسطح قدر الامكان. اقرا المزيد طبيب يكشف عن تقنية تنفس طبيعية تساعد في تخفيف اعراض كورونا (فيديو)

– لا تتاخر اثناء التسوق او الدردشة مع الجيران او الاصدقاء او موظفي المتجر.

– اذا كنت تخطط للبقاء في المنزل لفترات طويلة من الوقت ففكر في شراء الاطعمة غير القابلة للتلف مثل السلع المعلبة او الخلطات الجافة التي لا تتطلب التبريد مثل اللحوم المعلبة الجاهزة للاكل والفواكه والخضروات. ولكن تاكد من شراء الاشياء التي تحبها وسوف تستخدمها.

– استخدم الدفع اللاتلامسي ان امكن

– استخدم نفس اليد لالتقاط المنتجات وتعقيم يديك بعد مغادرة السوبر ماركت.

بعد التسوق

– اغسل وعقم يديك مرة اخرى في المنزل. ثم قم بتعيين منطقة مطهرة ونظيفة لترتيب البضائع.

– قبل تخزين البضائع في الثلاجة او الخزائن امسح الارفف باستخدام المطهر ومنشفة ورقية ثم تخلص منها.

– اذا كنت تتسوق من اجل شخص خر ذي حالة صحية ضعيفة فاترك البضائع على عتبة الباب ودق الجرس او اتصل به على الهاتف وقف بعيدا اثناء اخذه بضاعته الى الداخل.

– امسح جميع العلب والبضائع ذات الاسطح الصلبة. بالنظر الى ان فيروس كورونا يمكن ان يعيش على الاسطح الصلبة امسح جميع السلع المعباة وذات الاسطح الصلبة بمنشفة ورقية بماء دافئ وصابون وقم بتطهيرها باتباع ارشادات الشركة المصنعة. ويمكن ترك الاطعمة غير القابلة للتلف في خزانة لمدة 72 ساعة قبل بدء استخدامها.

– قم بازالة عبوات الطعام الخارجية وتخلص منها مع توخي الحذر للحد من التعامل مع العبوات الداخلية للعناصر مثل الزبادي.

– امسح الثلاجة ومقابض الخزانة باستخدام المطهر بمنشفة ورقية وتخلص منها.

– اغسل يديك مرة اخرى بعد تفريغ جميع المشتريات وضع حقائب التسوق الخاصة بك بعيدا.

المصدر: ميرور