كيف تدمر العدوى المرضية منظومة المناعة؟

حدد علماء جامعة ملبورن الاسترالية ال لية التي تسبب تدهور وظائف خلايا منظومة المناعة استجابة للعدوى الفيروسية الشديدة مثل فيروس نقص المناعة او كوفيد-19.

وتفيد مجلة Nature Immunology بان العدوى الفيروسية الشديدة والسرطان يقمعان الخلايا التائية ما يسمى عملية انهاك المناعة. ومن اجل التغلب عليها ابتكر الباحثون طرقا جديدة للعلاج ولكن ال لية البيولوجية لهذه العملية لا تزال غير مفهومة تماما. اقرا المزيد دراسة تكشف عن الناقلين الفائقين الصامتين لفيروس كورونا وسط تحذير العلماء!

وقد قرر علماء جامعة ملبورن بالتعاون مع علماء معهد اوليفيا نيوتن-جون لبحوث السرطان ومعهد والتر واليزا هول للبحوث الطبية معرفة متى وكيف تفقد الخلايا التائية وظيفتها وتصبح منهكة.

وكان يعتقد سابقا ان الخلايا التائية في اثناء العدوى الشديدة تفقد وظيفتها تدريجيا ببطء خلال فترة زمنية طويلة. بيد ان نتائج الدراسات اظهرت ان الخلايا التائية يمكن ان تفقد وظيفتها خلال ايام معدودة.

ويقول الدكتور دانيل وتسشنايدر رئيس مجموعة البحث من معهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة بجامعة ملبورن هذا اكتشاف مثير خاصة في سياق كوفيد-19 فاحد الاسئلة الرئيسية هو لماذا البعض يصابون بالشكل الشديد من كوفيد-19 والبعض ال خر بالشكل الخفيف .

وقد درس الباحثون تاثير فيروس التهاب المشيمة اللمفاوي الذي يعتبر نموذجا للعدوى الفيروسة الشديدة واكتشفوا اختلافات عجيبة بين الشكلين الشديد والخفيف للعدوى على المستويين الجزيئي والوظيفي تظهر مباشرة بعد الاصابة بالمرض.

وتقول الدكتورة سارا غابرييل موضحة استجابة لانتشار العدوى التي يصعب ازالتها والتي يمكن ان تتحول الى مزمنة يقمع نشاط الخلايا التائية خلال ايام معدودة في حين تبقى الخلايا التائية التي تستجيب للعدوى الخفيفة بحالة نشاط.

ووفقا للعلماء ان عمل الخلايا التائية هو الاساس في العلاج المناعي للسرطان لذلك من المهم ان نفهم كيف تؤثر العدوى الفيروسية في هذه الخلايا.

ويضيف البروفيسور اكسل كاليز المساهم في هذه الدراسة هذه النتائج مثيرة ومهمة جدا. لانها تبين بانه يمكن التلاعب بالخلايا التائية اللمفاوية في المراحل المبكرة للعدوى الفيروسية من اجل تعزيز نشاطها.

المصدر: نوفوستي