كيف تعرف أن طفلك أصيب بكورونا (أهم الأعراض)

قالت دراسة جديدة ان الاطفال المصابين بكورونا COVID-19 لا يعانون من اعراض تنفسية في البداية بل ان المرض يمكن ان يبدا بمشاكل في الجهاز الهضمي في هذه الفئة العمرية.

شمل البحث الذي نشر في مجلة Frontiers in Pediatrics خمسة اطفال تتراوح اعمارهم بين عامين وخمسة من مدينة ووهان الصينية التي كانت المركز الاصلي لوباء COVID-19. وعند اربعة من هؤلاء يتجلى المرض اولا باعراض الجهاز الهضمي.

زار الاطفال قسم الطوارئ بمستشفى ووهان للاطفال في الفترة ما بين 23 يناير و 20 فبراير 2020 بسبب مشاكل لا علاقة لها بـ COVID-19 وهذا ما ادخل الاطباء في الخطا ولكن تم اختبارها لاحقا للاصابة بالفيروس التاجي في المنشاة. لم تكن لديهم اعراض تنفسية مثل السعال عندما وصلوا لاول مرة.

كما ان هناك علامات اخرى يجب الانتباه اليها وهي علامات الجفاف مثل عدم التبول لمدة تتراوح بين 8 الى 12 ساعة وعدم وجود دموع عند البكاء او ان يكونوا اقل نشاطا من المعتاد وفقا لمراكز صحة الطفل.

كما ذكرت دراسة في مجلة New England Journal of Medicine ان الاطفال قد يكونون اقل عرضة للاصابة او اذا اصيبوا فقد تظهر عليهم اعراض اكثر اعتدالا من البالغين.

وقال باحثون ان الاعراض في بعض الاحيان قد تبدو مشابهة لامراض الجهاز التنفسي الاخرى مثل الانفلونزا ونزلات البرد ولكن من المرجح ان تؤدي هذه السلالة الجديدة الى حدوث السعال والحمى.

واذا اظهر طفلك ايا من الاعراض المذكورة اعلاه فقد يكون مصابا بفيروس كورونا فتاكد من عزله لمنع انتشار المرض بالاضافة الى ضرورة اتباع ارشادات الهيئات الصحية الرسمية والاتصال بالطوارئ عند الشعور بعدم تحسن الحالة.

ويقول الخبراء انه من غير الواضح لماذا لا يؤثر الفيروس التاجي على الاطفال مثل البالغين خاصة لان اجهزة المناعة لدى الاطفال ليست قوية مثل البالغين وتميل الى المبالغة في رد الفعل.

وقالت الدكتورة ناتالي ماكديرموت من كينجز كوليدج لندن: يفترض ان يكون هناك شيء ما يفعله هذا الفيروس كي لا يحفز الجهاز المناعي لدى الاطفال بسهولة ولكن ما هو هذا الشيء ما يزال غير واضح.

المصدر: وكالات