كيف نتخلص من النعاس أثناء العمل؟

اعلنت الدكتورة زهرة بافلوفا الباحثة في كلية الطب الاساسي بجامعة موسكو ان الافراط بتناول القهوة او مشروبات الطاقة ليس الخيار الافضل لايقاظ الجسم.

اقرا المزيد 7 فوائد للمشي يمكن ان تحسن صحتك

وتشير الدكتورة الى انه عند وجود الشخص في العمل وشعور النعاس والرغبة في النوم لا يفارقانه باستمرار يعني ان جسمه لا ياخذ قسطا كافيا من الراحة لذلك عليه الخلود الى النوم مبكرا. بالاضافة الى اسباب اخرى للشعور بالنعاس.

وتقول الحديث لا يدور حول حالات الاجهاد بعد رحلة طويلة مثلا. بل عن النعاس والرغبة المستمرة بالنوم. هذه المسالة تشير الى ان الشخص لا ينام وقتا كافيا او انه يعاني من الشخير ما يجعله ينام بوضعيات مختلفة. لذلك ياتي الى العمل وهو نعسان وبالتالي سيكون مستوى نشاطه منخفضا. اقرا المزيد اختبار بسيط يكشف خطر اصابتك بالارهاق في العمل

وتشير الى ان البعض يحاولون التخلص من النعاس في الصباح باخذ حمام بارد-ساخن والغالبية يتناولون مشروبات تحتوي على الكافيين. وتقول هذه المشروبات هي الشاي والقهوة وبعضهم يتناول مشروبات الطاقة السيئة. والملفت ازدياد عدد الذين يتناولون هذه المشروبات الضارة ومن دونها يفقدون قدرتهم على العمل. اما الحمام البارد-الساخن فانه يسبب ضعف الغدة الكظرية وتناول مشروبات الطاقة بعد الحمام يزيد الطين بلة.

وتؤكد الدكتورة على ان افضل حل لمشكلة النعاس في العمل هو تحسين نظام النوم مع بعض التمارين البدنية الخفيفة وشرب الماء. وتقول ان افضل وسيلة فعالة وغير ضارة هي النشاط البدني: المشي الجري لمسافات قصيرة او صعود السلالم بين طوابق المبنى حيث ان جميع هذه النشاطات لا تلحق ضررا بالجسم بل على العكس تنشطه وترفع مستوى هرمون الكورتيزول في الدم وتخفض مستوى الاجهاد. كما يساعد الاكثار من تناول الماء في التخلص من النعاس لان الشخص يضطر بين فترة واخرى للنهوض لقضاء حاجته.

المصدر: نوفوستي