كيف نحافظ على صحة الكبد؟

لكي نحافظ على صحة الكبد من الضروري الاهتمام في نوعية المواد الغذائية التي نتناولها وممارسة النشاط البدني يوميا.

وتفيد صحيفة La Vanguardia بان الاطباء يؤكدون على ان قيام الكبد بوظائفه بصورة طبيعية امر مهم جدا للجسم: لانه يفرز الصفراء ويطرد السموم ويركب الانزيمات والبروتينات والغلوكوز ويحافظ على الفيتامينات والمعادن الضرورية ووظائف اخرى. اقرا المزيد ما اسباب امراض الكبد المميتة

ويشير الاطباء الى ان المشروبات الكحولية لها تاثير سلبي وسيء على صحة هذا العضو المهم للجسم ويعتبرون الكحول العدو الرئيسي للكبد. لانه احد الاسباب الرئيسية للاصابة بمرض الكبد الدهني الذي يسبب زيادة حمض يوريك الدم ونقص السكر في الدم.

وتضيف خبيرة التغذية الدكتورة ايفا رودريغيز كما يجب تجنب تناول المواد الغذائية التي خضعت لمعالجة صناعية فائقة وخصوصا المعجنات والسكاكر. لانها تسبب تراكم الدهون الحشوية في الكبد. كما لا تنصح الخبيرة بالافراط في تناول الماكولات السريعة والمواد الغذائية نصف المصنعة والتقليل من الوجبات الخفيفة المختلفة والانتباه الى كمية السكر والملح المستهلكة.

وتشير الخبيرة الى ضرورة تقليل كمية اللحوم الحمراء والزبدة والقشطة والمواد الغذائية الدهنية في النظام الغذائي والامتناع عن تناول الهامبورغر والسجق والنقانق.

وتضيف رودريغيز اذا حصل خلل في عمل الكبد فان الانسان يشعر بالتعب وفقدان الشهية والتورم و لام في البطن والغثيان والتقيؤ ويتغير لون البول والبراز.

ومن اجل الحفاظ على صحة الكبد يجب الاقلاع عن التدخين والمخدرات وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن طبيعي واضافة خضروات مثل الباذنجان والفجل والزنجبيل وغيرها الى النظام الغذائي.

المصدر: نوفوستي