كيف يرتبط الأرق بالنظام الغذائي؟

اعلنت الدكتورة يلينا تساريوفا اخصائية طب الاعصاب والنوم ان اضطراب النوم يؤدي الى ظهور الرغبة بتناول شيء ما مضر ليلا. وهذا يظهر واضحا جدا لدى محبي السهر.

فكيف يرتبط النوم بالاكل تقول الدكتورة يسبب الكافيين سوء النوم ويجعله سطحيا. وتناول الكربوهيدرات قبل النوم قد يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم ودرجة الحرارة ما يسبب اليقظة. او قد يظهر الشعور بالجوع فيستيقظ الشخص لتناول شيء ما. اقرا المزيد تناول الطعام بعد 6 مساء يهددنا بامراض قاتلة

ولكن عادة يحصل العكس حيث بعد ليلة دون نوم يتناول الشخص الماكولات السريعة الضارة ليلا. وتقول تساريوفا تحفز ليلة دون نوم الرغبة في تناول الماكولات السريعة الضارة مساء. وليس صباحا عندما يكون تركيز هرمون الكارتيزول مرتفعا لكي نستيقظ بل مساء ما يجبرنا على تناول المعجنات والحلويات والاطعمة الدهنية. لذلك نلاحظ ان محبي السهر يميلون الى تناول الطعام في وقت متاخر من المساء لذلك يعانون من الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم ومشكلات اخرى. وهناك ايضا متلازمة الوجبة الليلية حيث بعد السابعة مساء يتناول الكثيرون اكثر من 25% من الطعام اليومي. وان لم يكن هذا مرتبطا بظروف العمل والحياة فان له علاقة بالتوتر النفسي.

واضافت موضحة قد تكون هذه علامة على مقاومة الانسولين لان الكربوهيدرات ترفع من مستوى السكر في الدم مع تناول الطعام ما يتطلب انتاج كمية اكبر من الانسولين مقارنة بحاجة الشخص السليم. وهذه الكمية الكبيرة من الانسولين تخفض كثيرا مستوى السكر في الدم. من هنا يظهر النعاس والتعب والخمول والرغبة في النوم. ويمكن ملاحظة ذلك في حالة الاكتئاب وزيادة التوتر والمماطلة عندما نريد التهرب من شيء ما.

المصدر: نوفوستي