لا تشبه الإنفلونزا العادية.. أعراض جديدة تكشف إصابتك بكورونا

كشف فريق من الاطباء في سنغافورة نتائج دراسة اجراها عن اعراض جديدة يسببها فيروس كورونا المستجد غير الاعراض الشهيرة التي تحدثت عنها الهيئات الطبية العالمية من قبل.

ونشرت مجلة The Lancet الطبية التي تعد من اقدم واشهر المجلات الدورية الطبية في العالم نتائج تلك الدراسة التي كشفت عن تشخيص حمى الضنك لدى بعض المصابين بفيروس كورونا حيث ترتفع درجة حرارتهم ويشكون من طفح جلدي وحكة دون ان تبدو عليهم اعراض الاصابة بالفيروس المعروفة مثل الزكام والسعال الرطب والم الحنجرة.

وذكرت الدراسة ان استخدام دواء حمى الضنك مع هذه الحالات لم يساعد المصابين الذين تاكد في وقت لاحق من صعوبة في التنفس وعند عرضهم على الاختبار مرة اخرى تاكدت اصابتهم بفيروس كورونا.

ومن جهة اخرى يبدو ان فيروس كورونا يحاول المراوغة في وجه الاجراءات العالمية لمكافحته ويتخفى حتى يتغول حيث وجد علماء صينيون تغيرات في اعراض الاصابة بين اول من اصيبوا بالمرض في بداية تفشيه والن.

وبحسب نتائج دراسة نشرت على بوابة Social Science Research Network فان مرض المصابين حديثا لا يظهر بشكل واضح.

وفي التفاصيل فحص المتخصصون 89 مريضا في ووهان وتم تقسيمهم الى مجموعتين. في البداية كان هناك 31 شخصا اصيبوا بالعدوى من 16 يناير/كانون الثاني الى 22 يناير. في المجموعة الثانية: تم ادخال 58 شخصا الى المستشفى باعراض كورونا من 23 الى 29 يناير.

واسفرت النتائج عن ان اعراض المرض لدى المجموعة الاولى من المرضى ظهرت على النحو التالي: ارتفاع درجة الحرارة ولام في العضلات وضعف والبلغم وانخفاض عدد الخلايا الليمفاوية في حين ظهرت نفس الاعراض في المجموعة الثانية لكنها كانت ضعيفة او غير موجودة.

بينما ظهرت اعراض مثل السعال والاسهال والغثيان وثقل في الصدر لدى جميع المرضى.

العربية