لحماية أدمغتكم.. تناولوا هذه الوجبة مشوية أو مطبوخة فقط

يعتبر الطعام البحري من اكثر الاطباق شيوعا في العالم وهو من اكثر الاطباق التي تحوي فوائد جمة للانسان حيث كشفت دراسة حديثة ان النساء الاكبر سنا اللاتي يتناولن اكثر من وجبتين اسبوعيا من الاسماك المشوية او المطبوخة او المحار قد يستهلكون ما يكفي من احماض اوميغا 3 الدهنية لمواجهة ثار تلوث الهواء على الدماغ وفق ما نقله موقع سكاينس ديلي.

ووجد الباحثون الاميركيون ان المسنات اللاتي يعشن في مناطق ذات مستويات عالية من تلوث الهواء يمتلكن ادنى مستويات من احماض اوميغا 3 الدهنية في دمهن ولديهن تقلص دماغي اكبر من النساء الاخريات.

من جانبه قال مؤلف الدراسة الدكتور كا هي من جامعة كولومبيا في نيويورك: السمك مصدر ممتاز لاحماض اوميغا 3 الدهنية ويسهل اضافته الى النظام الغذائي. مضيفا لقد ثبت ان الاحماض الدهنية اوميغا 3 تحارب الالتهاب وتحافظ على بنية الدماغ في ادمغة الشيخوخة.

كما اضاف قد ثبت ايضا انها تقلل من تلف الدماغ الناجم عن السموم العصبية مثل الرصاص والزئبق لذلك اكتشفنا ما اذا كانت احماض اوميجا 3 الدهنية لها تاثير وقائي ضد سم عصبي خر الجسيمات الدقيقة الموجودة في تلوث الهواء .

اضرار القلي

واستخدم الباحثون استبيان النظام الغذائي لحساب متوسط كمية الاسماك التي تستهلكها كل امراة كل اسبوع بما في ذلك الاسماك المشوية والتونة المعلبة وسلطة التونة والاصداف غير المقلية لم يتم تضمين الاسماك المقلية لان الابحاث اظهرت اضرارا في القلي العميق لاحماض اوميغا 3 الدهنية.

هذا وتم اجراء فحوصات دم للمشاركات حيث قام الباحثون بقياس كمية الاحماض الدهنية اوميغا 3 في خلايا الدم الحمراء ثم قاموا بتقسيم النساء الى اربع مجموعات بناء على كمية الاحماض الدهنية اوميغا 3 في الدم.

واستخدم الباحثون عناوين منازل النساء لتحديد متوسط تعرضهن لمدة ثلاث سنوات لتلوث الهواء ثم اجرى المشاركون مسحا ضوئيا للدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس مناطق مختلفة من الدماغ بما في ذلك المادة البيضاء والتي تتكون من الياف عصبية ترسل اشارات في جميع انحاء الدماغ والحصين.

ارتفاع اوميغا 3 الدهنية

وبعد التعديل حسب العمر والتعليم والتدخين وعوامل اخرى يمكن ان تؤثر على انكماش الدماغ وجد الباحثون ان النساء اللواتي لديهن اعلى مستويات من احماض اوميغا 3 الدهنية في الدم لديهن كميات اكبر من المادة البيضاء من تلك ذات المستويات الادنى ولديهن ايضا كميات اكبر من الحصين.

واوضح الدكتور كا هي: تشير النتائج التي توصلنا اليها الى ان ارتفاع مستويات احماض اوميجا 3 الدهنية في الدم من استهلاك الاسماك قد يحافظ على حجم الدماغ مع تقدم المراة في العمر وربما يحميها من الثار السامة المحتملة لتلوث الهواء.

العربية