لماذا رائحة العرق كريهة؟.. دراسة توضح

يواصل العلماء دراساتهم حول رائحة عرق الانسان وسببها وفي جديد الابحاث توصل علماء من جامعة يورك البريطانية الى الانزيم المسبب لرائحة العرق الكريهة الصادرة من الابط تحديدا والمعروفة علميا بالثيو كحول.

وقال توماس جافين اخصائي علم الاحياء الدقيقة في فريق البحث ان الفريق توصل الى ان نوعا معينا من البكتيريا تعيش في الغدد العرقية في الابط لديها انزيم معين له ان يحول مكونات العرق البريئة لمكونات كريهة الرائحة وفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الاميركية.

كما اضاف اكتشفنا كيف يتم افراز الرائحة ما نريد فهمه الن هو السبب من اجل تطوير مزيل العرق الاكثر فعالية لعلاج المشكلة.

وبحسب الدراسة توصل الفريق الى ان بكتيريا Staphylococcus hominis هي من تحول مركب Cys-Gly الى مركب الثيو كحول كريه الرائحة.

واوضح الفريق ان تلك البكتيريات بعد انتاج الثيو كحول تاكل البعض منه ولكن بقيته تبقى في الابطين ليصدر الرائحة الكريهة وقال توماس: البكتيريا تاخذ الجزيء وتاكل بعضا منه وتبصق الباقي وهي واحدة من الجزيئات الرئيسية التي نعرف بها رائحة الجسم.

وللتاكد من ان انزيم معين هو ما يعطي تلك البكتيريا القدرة على انتاج الرائحة الكريهة تم تعديل جينات بكتيريا اخرى وتزويدها بالانزيم وكانت النتيجة انتاج نفس المادة كريهة الرائحة.

هذا وتتواجد بكتيريا hominis في الغدد المفرزة المتواجدة في الابطين بينما لا تعيش في الغدد الفارزة والموجودة في بقية اجزاء الجسم ما يفسر صدور الروائح من الابطين دون سائر الجسم.

واوضحت الدراسة ان بكتيريا hominis توارثت الجين المصدر للانزيم منذ 60 مليون سنة ما يعني ملازمة رائحة العرق الكريهة للبشرية منذ القدم.

العربية