لماذا لا تقتل المضادات الحيوية فيروس كورونا

يعلم معظم الناس انه عند الاصابة بالتهاب رئوي يصف الاطباء مضادات حيوية لعلاج المريض. ولكن على الرغم من ان مضاعفات فيروس كورونا هو التهاب رئوي الا ان هذه المضادات غير فعالة للعلاج.

ويوضح الخبراء هذا الامر بقولهم المضادات الحيوية او كما يسميها البعض مضادات الميكروبات تقتل البكتيريا والفطريات المرضية. اما الفيروسات فهي ليست كائنات حية بل تعيش داخل خلايا الجسم البشري.

ويقول البروفيسور سيرغي نيتيسيف رئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات في جامعة نوفوسيبيرسك اي ان المضادات الحيوية لا مفعول لها مضادا للفيروسات بما فيها فيروس كورونا بمختلف انواعه بل مفعوللها مضاد للعدوى البكتيرية. اقرا المزيد شركة سانوفي الفرنسية تعلن عن دواء هو الاكثر فعالية ضد كورونا

وغالبا ما تكون البكتيريا والطفيليات سببا في الالتهاب الرئوي ولكن يمكن للطبيب المعالج ان يصف المضادات الحيوية في حالة الاصابة بفيروس كورونا فقط اذا كانت البكتيريا قد تسببت في الالتهاب الرئوي اضافة الى المسبب الرئيس لفيروس كورونا نتيجة ضعف مناعة الشخص المصاب.
وقد وضحت منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي ردا على الاسئلة المتعلقة بالمضادات الحيوية مفعول المضادات الحيوية فعال للبكتيريا فقط. ولا تستخدم هذه المضادات في علاج او الوقاية من عدوى فيروس كورونا الا في حالة واحدة عند التاكد من ان البكتيريا من ضمن مسببات الالتهاب الرئوي.
ويقول ايفان كونوفالوف اخصائي الامراض المعدية بجامعة بيروغوف الطبية في روسيا المضادات الحيوية لا تؤثر ابدا بفيروس كورونا وقد تؤدي الى ثار جانبية. وهذا يمس العلاج الذاتي. ولكن اذا تحدثنا عن الاشكال الحادة لفيروس كورونا في المستشفى فانه لا بد من استخدام المضادات الحيوية في العلاج لان فيروس كورونا يخلق نقطة انطلاق للبكتيريا والفطريات لاصابة الرئتين.
وتضيف منظمة الصحة العالمية على موقعها للاسف لم يبتكر الى ال ن اي دواء او لقاح لمكافحة فيروس كورونا في الوقت الحاضر لا توجد ادوية او عقاقير للوقاية او علاج عدوى فيروس كورونا ولا تزال بعض طرق العلاج في مرحلة الدراسة وبعدها يجب ان تجتاز الاختبارات السريرية.

المصدر: نوفوستي