لمرضى الربو.. بهذا النظام الغذائي يمكنكم تقليل أعراض المرض

بمجرد انتهاء فصل الشتاء وموسم الانفلونزا تبدا معاناة المصابيين بالربو من الحساسية مع حلول فصل الربيع.

ويعاني حوالي ثمانية ملايين من الالمان من هذا المرض المزمن الذي يؤدي الى تهيج الجهاز التنفسي. وعادة ما يمكن علاج الربو بشكل جيد عن طريق الادوية لكن هناك نظام غذائي مناسب يمكن ان يساعد ايضا المتضررين ويخفف عنهم عناء المرض ويساعدهم على عيش حياة تتميز بالنشاط والفعالية بحسب ما ورد في مقال نشره موقع هايل براكسيس نيت الالماني المهتم بالشؤون الصحية.

المقال الذي اصدرته اللجنة الطبية الامريكية للطب المسؤول يلخص الحالة الراهنة للابحاث حول الروابط بين النظام الغذائي ومرض الربو. فقد خلصت الابحاث الى ان اتباع نظام غذائي نباتي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والقليل من الحليب والمنتجات الحيوانية الاخرى يمكن ان يقلل من احتمال الاصابة بالربو لدى الاطفال والبالغين على حد سواء حسب ما ذكره موقع سلوت.

اما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الربو فاتباع هذا النظام الغذائي يحسن وظيفة الرئة وبالتالي تقليل استخدام الادوية المستعملة لعلاج الربو.

الابحاث بينت كذلك ان الاطفال الذين يستهلكون الكثير من منتجات الحليب اكثر عرضة للاصابة بالربو من اولئك الذين يستهلكون القليل من هذه المنتجات. ووفقا للبيانات فان التناول المفرط للدهون والدهون المشبعة والاستغناء عن منتجات غنية بالالياف يعزز التهاب الجهاز التنفسي وتدهور وظيفة الرئة.

وتوصي اللجنة الطبية الامريكية للطب المسؤول بالاكثار من تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والحد من استهلاك الحليب والمنتجات الحيوانية الاخرى فالنظام الغذائي الذي يركز على النباتات له تاثير مضاد للالتهابات ويؤثر بشكل ايجابي على الجهاز المناعي ومن المرجح ان يكون لمختلف المغذيات النباتية تاثير وقائي في التغلب على مرض الربو المزمن.

ع.اع. /ع.ش

DW