ماذا يحدث عند االإقلاع عن تعاطي الكحول نهائيا؟


كشف الدكتور مكسيم لاخنوف اخصائي الامراض النفسية وعلم المخدرات ما الذي يحدث في جسم الشخص الذي يتناول الكحول دوريا وتوقف عن ذلك نهائيا.

ويشير الدكتور في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للانباء الى انه عندما يتناول الشخص 100 غرام من الكحول يحصل في الجسم ما يلي: يرتفع النبض الى حوالي 100 نبضة في الدقيقة . يزداد مستوى هرمون الادرنالين والنورادرينالين يزداد افراز المادة الصفراء تتوسع الاوعية الدموية. اي ان الجسم يتفاعل مع الكحول كتفاعله مع الاجهاد. فاذا كان تناول كمية 100 غرام او اكثر من الكحول بصورة منتظمة فان الجسم يستهلك اسرع مما يجب. اقرا المزيد ماذا يحدث للجسم عند تناول المشروبات الكحولية

وماذا يحدث عند الافراط بتناول الكحول تصبح حركة الدم في الاوعية الدموية الدماغية بطيئة ما يؤدي الى شعور خلايا الدماغ بـ الجوع الذي يظهر على شكل ضعف الذاكرة. وتختل عملية التمثيل الغذائي لان الكحول يعطل عمل البنكرياس. ويزداد خطر الاصابة بالقرحة بسبب تغير الغشاء المخاطي للمعدة. ويمكن ان تظهر مشكلات في القلب لان الكحول يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول ومستوى ضغط الدم والتهابات في الكبد. وهذا فقط جزء بسيط من عواقب تناول الكحول بصورة دورية.
ويعتمد تعافي الجسم من هذه العواقب على طول المدة التي كان الشخص يتناول فيها الكحول.

ويقول الاخصائي اذا كان تناول المشروبات ذات نسبة كحول مرتفعة متقطعا فانه عند تناول جرعات كثيرة منها تظهر اعراض التسمم على الشخص: الغثيان ارتفاع ضغط الدم وضربات القلب. وهذه الاعراض تخف بعد يوم او يومين وتزول نهائيا بعد 3-5 ايام . اقرا المزيد ماذا يحدث للجسم حال التوقف عن شرب الكحول

ولكن في الحالات الاسوا تظهر اعراض متلازمة صداع الكحول (تسمى ايضا الاعراض الانسحابية): الرغبة في تناول الكحول وهذه هي المرحلة الثانية من الادمان التي يستمر الشخص خلالها بتناول الكحول من يومين الى اربعة اسابيع.
وعندها تتفاقم حالة الشخص وتظهر اعراض ضيق التنفس والاعصاب ومشكلات في الجهاز الهضمي والك بة وقد يظهر عنده الهذيان الارتعاشي والهلوسة. ويحتاج الشخص للتعافي من هذه الحالة ما لا يقل عن اسبوعين بمساعدة طبية لان الحالة النفسية تبقى سيئة ويعاني الشخص من نقص فيتامينات مجموعة B وخاصة B1 ونقص كبير في السوائل بالجسم.

والمرحلة الثالثة هي مرحلة ما بعد الاعراض الانسحابية: ارتفاع مستوى القلق سوء النوم الارق اعتلال عصبي رعشة الاطراف. ويستغرق علاج هذه الحالة ما لا يقل عن سنة حتى يعود الجهاز العصبي المركزي الى طبيعته.
ويقول الاخصائي تعالج كل حالة بصورة مستقلة وكقاعدة يبدا الجسم بالعودة الى حالته الطبيعية بعد شهر حيث تستقر الخلفية الهرمونية ويبدا الشخص يشعر بطعم الحياة وتختفي الرغبة في تناول الكحول ويعود الكبد تدريجيا الى حالته الطبيعية باستثناء الامراض الناتجة عن المرحلة الثالثة مثل تليف الكبد الذي لا يمكن علاجه.

المصدر: نوفوستي