ماذا يحدث للجسم عند ممارسة الجري يوميا؟

تعتبر رياضة الجري اسهل طريقة للحفاظ على اللياقة البدنية ولكن كيف يؤثر الجري في الحالة الصحية للجسم وما هي التغيرات التي تحدث عند ممارسته يوميا

وتجيب المدربة سفيتلانا اوفاروفا على هذه التساؤلات وتقول ان ممارسة الجري مفيدة جدا حتى للهواة من الاطفال والكبار على حد سواء خاصة ان لم يكن لها ثار جانبية ولفتت الى انه لكي يكون الجري ممتعا ومريحا ومفيدا يجب مراعاة شروط مهمة. اقرا المزيد الجري المكثف يقاوم ترقق العظام

ووفقا لها اذا شبهنا جسم الانسان بماكنة لها محرك (القلب والاوعية الدموية والجهاز التنفسي) وشاصي (الجهاز العضلي الهيكلي) فاذا بدانا بالجري من دون ان ناخذ بالاعتبار خصوصية المحرك اي خطر تحميل عضلة القلب حملا زائدا فقد يؤدي هذا الى الاصابة بامراض مختلفة. لذلك قبل البدء بممارسة رياضة الجري يجب مراجعة الطبيب وبعد التاكد من عدم وجود ما يمنع ممارسة هذه الرياضة يمكن للشخص ان يبدا.

وتشير المدربة الى ان الشخص بعد عدة تمارين سيلاحظ ازدياد قدرات جسمه في تحمل المشاق لان الخلايا وعضلات الجسم خلال الجري ستحصل على نسبة عالية من الاكسجين ما يجعل الانسان يشعر بزيادة قوته.

بالاضافة الى هذا تتسارع عملية التمثيل الغذائي وعند ممارسة الجري بصورة منتظمة تتسارع عملية حرق الدهون المتراكمة والكربوهيدرات ويصبح الشخص رشيقا.

لذلك يمكن القول ان الجري هو احد التمارين البدنية الفعالة التي تؤثر في جميع عضلات الجسم تقريبا. اقرا المزيد هذا هو علميا افضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة

ويضيف دينيس فارفانيتس الخبير بعلم الاحياء الجزيئي: اذا نظرنا الى رياضة الجري من وجهة نظر طبية فاننا اولا سنشعر بعد المباشرة بممارستها بزيادة الجذور الحرة وجزيئات الاشارة الاخرى التي تعزز التكوين البيولوجي للميتاكوندريا ويزداد افراز اكسيد النتروجين ما يحسن حالة الاوعية الدموية.

ويشير الى انه في اثناء الجري يتشبع الدم بهرمون الدوبامين احد هرمونات السعادة الذي ينتجه الجسم خلال العناق او تناول الشوكولاتة اي انه اضافة الى تحسن المزاج تنعدم الرغبة في تناول الحلويات.

ويؤكد على ان الجري يسرع عملية التمثيل الغذائي ما يعني حصول تغيرات ايجابية في الجسم وبالاخص حرق الدهون المتراكمة.

ولكن من جانب خر اذا كان الشخص يمارس هذه الرياضة بصورة مكثفة سوف يظهر التعب على الجسم عاجلا ام جلا ما يؤدي الى حدوث اصابات والتهابات في الجهاز التنفسي.

لذلك من الافضل البدء بممارسة رياضة الجري تحت اشراف المدرب.

المصدر: نوفوستي