ماذا يحصل في الجسم عند تناول خبز متعفن؟

افادت الدكتورة يلينا موتوفا خبيرة التغذية الروسية بان تناول مواد غذائية متعفنة يؤدي الى الحساسية ومشكلات في الجهاز التنفسي.

واشارت الخبيرة الى ان الجزء اللين من الاطعمة يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة لذلك فان العفن والبكتيريا المرضية التي تصاحبها غالبا يمكنها بسهولة التوغل الى داخلها. اقرا المزيد ما خطورة البصل المتعفن على الصحة

وتقول المواد الغذائية المسامية مثل الخبز يمكن ان تكون ملوثة في الداخل تحت السطح. وبالمناسبة الاشخاص الذين يخافون من المواد الحافظة في المعلبات لا يدركون انها ضرورية لمنع تعفنها.

واضافت يمكن للعفن ان ينتج مواد كيميائية سامة – السموم الفطرية. وتقول لا توجد طرق موثوقة لازالة السموم الفطرية من المواد الغذائية خلال عملية المعالجة التكنولوجية والطبخ. لان السموم الفطرية مقاومة للحرارة ولا تتحلل حتى في درجة 100 درجة مئوية واعلى. و تظهر السموم الفطرية عادة في ظروف معينة عندما ينضج فطر العفن اي عندما تفسد المادة الغذائية وحينها سوف نتخلص منها حتما.

وقالت الخبيرة ردا على سؤال فيما اذا كان العفن يشكل خطورة على الصحة بكلمة واحدة نعم واضافت تناول المواد المتعفنة يمكن ان يؤدي عند بعض الناس الى الحساسية ومشكلات في عملية التنفس.

وتنضح برمي المادة الغذائية عند اكتشاف العفونة فيها فورا وعدم ازالة الجزء المتعفن فقط كما يفعل الكثيرون. كما يجب فحص المواد التي كانت بجانب المادة المتعفنة لان العفن ينتقل بسرعة في الفواكه والخضروات.

المصدر: نوفوستي