ماذا يفعل فيروس كورونا للجسم وما الذي يجب معرفته حول المرض؟

اصاب فيروس كورونا عشرات ال لاف من المرضى حول العالم ورغم ذلك ما زلنا لا نعلم سوى القليل من المعلومات حول هذا المرض شديد العدوى.

اقرا المزيد صور اشعاعية صادمة لصيني وقع ضحية كورونا تكشف كيف يدم ر المرض الرئتين!

وظهر تفشي المرض الشبيه بالانفلونزا المعروف ال ن باسم Covid-19 لاول مرة بين مجموعة من مرضى الالتهاب الرئوي في ووهان الصينية في اواخر ديسمبر وانتشر بسرعة الى اوروبا والامريكتين.

ووجدت احدث الدراسات ان المصابين يمكنهم نقل الفيروس الى ال خرين حتى قبل ان تظهر عليهم الاعراض ويستغرق الامر نحو 5 ايام قبل ظهور علامات مثل ارتفاع درجات الحرارة والسعال.

وهذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا تدمر جسم الانسان ما يفسر تعرض كبار السن والافراد الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقا لخطر الوفاة ويعتقد الخبراء انه يمكن ان يعيش داخل الجهاز التنفسي لمدة خمسة اسابيع على الاقل.

وادى الوباء العالمي الى حظر السفر واغلاق الحدود والمدارس والمتاحف في عدد من الاماكن خاصة في ايطاليا التي وضعت سكانها البالغ عددهم 60 مليون نسمة قيد حجر صحي غير مسبوق.

وما يزال الباحثون يدرسون كيفية مهاجمة الفيروس للجسم وكيف يمكن علاجه وما اذا كانت هناك اي ثار طويلة المدى وسط تدابير جذرية للحد من انتشار Covid-19 . اقرا المزيد مضادات نقص المناعة البشرية تحمل مالا واعدة في علاج فيروس كورونا

وقدم الاطباء في الصين وتحديدا في ووهان ومقاطعة هوبي المحيطة بها والتي كانت نقطة الصفر لتفشي المرض العديد من الاجابات حول كيفية مهاجمة الفيروس للجسم.

– ماذا يفعل فيروس كورونا للجسم

يصيب الفيروس الانسجة والممرات الهوائية بعمق داخل الرئتين وتشبه اعراضه الاولى الانفلونزا والتي تشمل الحمى والسعال الجاف والتعب وضيق التنفس.

ويعاني بعض الناس من لام في العضلات والتهاب في الحلق وسيلان في الانف او اسهال. ويمكن ان يتطور المرض الى التهاب رئوي وفشل الجهاز التنفسي في الحالات الشديدة حيث يمكن وقتها ان يصاب المريض بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ويموت.

وتظهر الاشعة المقطعية لرئتي مرضى فيروس كورونا بقعا بيضاء تشير الى عتامة الزجاج المصنفر (Ground-glass opacity) او الموائع (fluid) والتي تصبح اكثر كثافة بمرور الوقت وكانت مماثلة لاولئك الذي اصيبوا بالسارس او متلازمة الشرق الاوسط التنفسية. اقرا المزيد هل ارتداء النظارات يساعد على حمايتك من فيروس كورونا

ووجد اطباء بريطانيون ان مرضا رئويا متورطا بالكامل في 25 حالة ممن خضعوا للفحص ما بين 6 الى 12 يوما بعد ابلاغهم عن اعراض فيروس كورونا.

وبشكل عام تقول وزارة الصحة البريطانية عبر موقعها على الانترنت ان الاعراض النموذجية لفيروس كورونا تشمل الحمى والسعال الذي قد يتطور الى التهاب رئوي حاد يسبب ضيق التنفس وصعوبات في التنفس ويمكن للمرض ان يسبب اعراضا اكثر حدة لدى الاشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة وكبار السن واولئك الذين يعانون من حالات طويلة الامد مثل مرض السكري والسرطان وامراض الرئة المزمنة.

– ما مدى قدرة المرض على قتل المصابين به

يقول رؤساء الصحة البريطانيون ان معظم الاشخاص الذين يصابون بالفيروس سيعانون من اعراض خفيفة فقط.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يتعافى نحو 80% من المرضى دون الحاجة الى علاج متخصص. ويعاني واحد من كل ستة تقريبا من حالة خطيرة وصعوبات في التنفس. اقرا المزيد 10 اخطاء كارثية ساهمت بانتشار كورونا حول العالم!

والاشخاص الاكثر عرضة للخطر هم كبار السن والذين يعانون من حالات صحية كامنة (مثل السكري وامراض القلب).

– كيف ينتشر المرض

ما يزال الخبراء يحققون في كيفية انتشار الفيروس ولكنه ينتشر في الغالب عن طريق رذاذ السعال او العطس من الشخص المصاب وما يمكن ان يدخل عن طريق الفم او الانف او العيون.

وتغزو جزيئات الفيروس الخلايا البشرية وتتكاثر ما يتسبب في تطور العدوى وانتشارها عبر الجسم. وبمجرد دخول الرئتين يمكن ان يسبب الفيروس اضرارا خطيرة ويصبح مهددا للحياة.

ووفقا للباحثين يمكن امتلاء الرئتين بالسوائل والخلايا الميتة وما يعيق تزويدهما بالاكسجين في الدم وازالة ثاني اكسيد الكربون. اقرا المزيد عائلة عالم راحل تدعي تطويره لقاحا قد يكون سلاحا فعالا ضد كورونا

وقال مسؤولو الصحة ان الفيروس يمكن ان يعيش على الاسطح الصلبة مثل البلاستيك لمدة تصل الى 72 ساعة والاسطح الناعمة لمدة 24 ساعة.

– كيف يتم علاجه

لا يوجد علاج محدد للفيروس حتى وقد يستغرق الامر عاما قبل طرح اللقاح للاستخدام العام. فيما تؤكد المنظمات الصحية بان المضادات الحيوية لا تساعد في علاج المرض لانها لا تعمل ضد الفيروسات.

ويحتاج المرض الى اجراءات لتخفيف حدة الاعراض بينما يحارب الجسم المرض بالاضافة الى ضرورة البقاء في عزلة بعيدا عن ال خرين حتى تتعافى.

المصدر: ميرور