ما الذي يحصل للجسم عند أخذ حمام متباين في الصباح؟

كشفت الدكتورة ايرينا بوتيانوفان اخصائية امراض الجهاز الهضمي وخبيرة التغذية كيف يؤثر الحمام المتباين-البارد والساخن في جهاز المناعة واعضاء الجسم الداخلية والصحة بصورة عامة.

اقرا المزيد كيف يتكيف الجسم مع الصقيع لضمان البقاء

ووفقا للدكتورة لتناوب الماء البارد والساخن الكثير من الايجابيات التي تؤثر في جسم الانسان ومن بينها- تعزيز جهاز المناعة تدريب التنظيم الحراري تسريع تدفق الدم وتحسين حالة الاوعية الدموية تحسين تدفق الدم في الشعيرات الدموية ومنع الدوالي تعزيز الجهاز العصبي وتحسين المزاج ومنع الاكتئاب تاثير ايجابي في الغدد الصماء تسريع عملية التمثيل الغذائي تحسين حالة الجلد والتقليل من السلوليت التهاب النسيج الشحمي تحت الجلد تنشيط عمل الامعاء.

وتقول الخبيرة عند صب الماء على الجسم تتهيج المستقبلات التي تستجيب لدرجة حرارة الماء وضغط تيار الماء ما ينتج عنه تنشيط الجهاز العصبي اللاارادي واستثارة القشرة الدماغية ويحفز منظومة الغدة النخامية المسؤولة عن انتاج الهرمونات المدارية (هرمون القشرة الكظرية وهرمون الغدة الدرقية وهرمون النمو وغيرها). وفي المقابل تنتج الغدة النخامية هرمون القشرة الكظرية الذي يفرز هرمون الكورتيزول ويساعد الجسم على التكيف مع الاجهاد ويدعم جهاز المناعة.

وتؤكد الخبيرة على ان هذا الحمام يجب ان يكون يوميا وفقط في الصباح ويبدا اولا بصب الماء الدافئ على القدمين ومن ثم الجسم وليس الراس.

وتبدا العملية بصب الماء الدافئ ثم تزاد سخونة الماء تدريجيا والاستمتاع بهذه العملية 30-90 ثانية وبعدها مباشرة فتح الماء البارد بصورة فجائية والاستمتاع به 30-90 ثانية ايضا. وتكرر هذه الدورة 3-5 مرات وتنتهي دائما بالماء البارد وبعدها يجب تنشيف الجسم بسرعة بمنشفة خشنة.

وبالطبع لهذه العملية ثار جانبية. لذلك لا تنصح الخبيرة كل من يعاني من التهابات او تصلب الشرايين وامراض القلب والذبحة الصدرية وغيرها من الامراض المزمنة باخذ الحمام المتباين.

المصدر: نوفوستي