ما الذي يمكن فعله لخفض مستويات الكوليسترول في الجسم؟

يزيد ارتفاع الكوليسترول لدى الفرد من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية ما يجعل حياته اقصر. فما الذي يمكن فعله لخفض مستويات الكوليسترول .

ويعد الكوليسترول نوعا من الدهون في الدم يجب السيطرة عليه قدر الامكان. ولا يوجد للحالة عادة اي علامات او اعراض لذلك يمكن ان يحدد اختبار الدم البسيط كمية الكوليسترول المنتشرة في جسمك.

وسيقيس اختبار الدم الكوليسترول الكلي (TC) والكوليسترول الضار والكوليسترول الجيد. اقرا المزيد نظام غذائي قد يمد في عمرك حتى 100 عام

ومن الناحية المثالية يجب ان تكون مستويات الكوليسترول الضار منخفضة قدر الامكان. وعلى الرغم من ان ارتفاع الكوليسترول يمكن ان يكون وراثيا وهذا يعني ان الشخص السليم والصحي قد ي صاب به الا ان هناك اشياء يمكن القيام بها للمساعدة في تقليل مستويات الكوليسترول.

وعلى سبيل المثال من المرجح ان يؤدي التدخين وشرب الكحول الى زيادة مستويات الكوليسترول لدى الفرد وينبغي تجنبها.

وتتمثل احدى طرق خفض مستويات الكوليسترول في ان تكون نشطا جسديا – ان تصعد الدرج بدلا من المصعد والمشي بدلا من القيادة وممارسة الرياضة.

وهناك طريقة اخرى لخفض مستويات الكوليسترول في الدم تتمثل في تقليل استهلاك الاطعمة الدهنية مع محاولة تجنب فطائر اللحم والنقانق والاطعمة التي تحتوي على زيت جوز الهند.

وتحتوي جميع هذه المواد الغذائية على دهون مشبعة لذا فهي ليست جيدة للصحة.

وبدلا من ذلك اختر تناول الاسماك الزيتية مثل السلمون مع استبدال الارز الابيض والخبز والمعكرونة بالارز البني والخبز الاسمر.

وينبغي زيادة استهلاك كمية الفواكه والخضروات وتناول وجبات خفيفة من المكسرات والبذور.

المصدر: اكسبريس