ما تأثير ارتفاع ضغط الدم في مسار “كوفيد-19″؟

اكتشف فريق علمي دولي ان الاشخاص الذين يصابون بـ كوفيد-19 و يعانون من ارتفاع ضغط الدم يتضاعف خطر موتهم.

اقرا المزيد نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم يجهلون ذلك

وتفيد مجلة European Health Journal بان الباحثين درسوا بيانات تعود لـ 2877 مريضا رقدوا في مستشفى ميداني خاص بالمرضى المصابين بـ كوفيد-19 خلال الفترة من 5 فبراير ولغاية 15 مارس 2020 واكتشفوا ان 29.5% (850 مريضا) يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وان نسبة الوفيات بينهم كانت 4% (34 من مجموع 850) في حين كان هذا المؤشر بين المرضى الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم هو 1.1% (22 من مجموع 2027).
ويشير الباحثون الى انه بعد ازالة العوامل التي يحتمل تاثيرها في النتائج بقى تاثير ارتفاع ضغط الدم في نسبة الوفيات مضاعفا.
واكتشف الباحثون ايضا ان المرضى الذين لا يتناولون ادوية مضادة لارتفاع ضغط الدم ارتفعت نسبة الوفيات بينهم الى 7.9% (11 من مجموع 140) في حين كانت النسبة بين الذين يتناولون ادوية مضادة لارتفاع ضغط الدم 3.2% .
ووفقا للباحثين تؤكد هذه النتائج على ضرورة استمرار المرضى المصابين بـ كوفيد-19 بتناول الادوية المضادة لارتفاع ضغط الدم و عدم التوقف عن تناولها او تغييرها من دون وصفة الطبيب المعالج.
ويشير الباحثون الى ان هناك مجموعة مسائل لا تزال بحاجة الى مزيد من الدراسات: نوع الادوية التي يجب على المصاب بـ كوفيد-19 تناولها اذا كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم وهل يمكن لهذه الادوية تخفيض خطر الوفاة.

المصدر: نوفوستي