ما خطورة تنظيف الأذنين؟

اكد الدكتور ايفان ليسكوف اخصائي امراض الانف والاذن والحنجرة على ان محاولة تنظيف الاذنين تماما من الافرازات بواسطة عيدان مسحات القطن غير مجد وضار.

اقرا المزيد لماذا يجب الامتناع عن تنظيف الاذن باعواد القطن

ويقول الدكتور يعلم اولياء الامور اطفالهم منذ الصغر على استخدام مسحات القطن لتنظيف ذانهم دون ان يوضحوا ان التنظيف يشمل فقط المنطقة الخارجية المرئية من الاذن وعدم التعمق في عملية التنظيف. لان ازالة افرازات الاذن الشمع يزيد من خطر الاصابة بالعدوى المرضية وقد يلحق التعمق الضرر بقناة الاذن.

ويقول ان الشمع في الاذن على الرغم من قلته ضروري. لانه يحمي جلد قناة الاذن. الجلد في هذه القناة يختلف عن جلد اليدين وغيره لان المسامات فيه اكبر ما يزيد من خطر الاصابة بالعدوى. وهذا سبب اصابة الكثيرين بالتهاب الاذن الخارجية بعد السباحة في احواض مائية وانهار غير نظيفة جد ا. وشمع الاذن يقي من هذه العدوى. Globallookpress مسحات قطنية

واشار الاخصائي الى انه لا داعي للخوف من فقدان حاسة السمع بسبب كثرة الشمع في الاذن. لانه امر طبيعي. ويقول يخرج الشمع بسهولة من الاذن. فمثلا يخرج عند المضغ. حيث يوجد بجوار قناة الاذن المفصل الصدغي الفكي وعندما نمضغ يتحرك راس الفك السفلي ويدلك قناة الاذن ويحرك الشمع ليخرج ويتراكم عند مدخل الاذن ونحن عندما نراه نعتقد ان الاذن متسخة ولكن في حقيقة الامر عند النظر الى الداخل نرى ان كل شيء على ما يرام هناك.

المصدر: نوفوستي