ما هو التهاب المرارة؟

التهاب المرارة هو التهاب الحويصلة الصفراوية الذي يؤدي الى التهاب المرارة ويتسبب في الم البطن الايمن العلوي واعراض اخرى كالحرارة والقيء.

والمرارة هي العضو الذي تخزن فيها وتتركز العصارة الصفراوية قبل اطلاقها في الامعاء الدقيقة وهي عضو كمثري الشكل يقع اسفل الفص الايمن للكبد. وتنتج القناة الكبدية المشتركة العصارة الصفراوية ثم تطلقها عبر القناة الصفراوية المشتركة نحو الاثني عشري (اول واقصر جزء من الامعاء الدقيقة) حيث تعمل العصارة على المساعدة في هضم الدهون. اقرا المزيد علامتان جديدتان تكشفان مهاجمة كوفيد-19 للجهاز العصبي المركزي للمرضى

وقد يؤدي التهاب المرارة الى مضاعفات عديدة مثل ثقب المرارة او موت الخلايا في جهاز المرارة وهناك التهاب المرارة الحاد و خر مزمن غالبا ما يصيب كبار السن. ويحتاج التهاب المرارة الى العلاج الفوري بالسوائل وتهدئة الالتهاب بالاضافة الى المعالجة الجراحية اذا لزم الامر.

ويحدث الالتهاب نتيجة لانسداد المرارة وهو ما يؤدي الى وقف جريان العصارة الصفراوية وغالبا ما يكون الانسداد نتيجة لحصوات في المرارة وهي ترسبات صلبة في العصارة الصفراوية تتراوح احجامها من صغيرة الحجم مثل حبة الرمل الى كبيرة الحجم مثل كرة الغولف. وتتكون لدى بعض الاشخاص حصوة واحدة فقط بينما لدى خرين عدد من الحصوات في وقت واحد.

ومن عوامل الخطر المؤثرة على الاصابة بالتهاب المرارة: السن زيادة الوزن او السمنة قلة الحركة تناول اطعمة عالية الدهون او نظام غذائي منخفض الالياف وجود تاريخ عائلي للاصابة بحصوات المرارة الاصابة باضطرابات في الدم مثل فقر الدم المنجلي او فقدان الوزن بسرعة او الاصابة بامراض الكبد.

المصدر: وكالات